السبت، 19 أغسطس، 2017

فوائد حليب الابل فوئد مذهلة في حليب الناقة للصحة و الجمال

فوائد حليب الابل



من البديهي أن تكونوا قد استهلكتم كميات وافرة من حليب البقر طوال السنوات الماضية، لكن هل سمعت يوما عن فوائد حليب الابل المذهلة التي تضاهي فوائد حليب البقر؟ في هذا المقال سنتطرق للحديث عن فوائد حليب الناقة للصحة والجمال.


قبل الشروع في الحديث عن فوائد حليب الجمال، يجب أولا توضيح الفرق بينه وبين حليب الأبقار، حيث توجد الكثير من الاختلافات بينهما وهذه أهمها:
  • يتوفر حليب الابل على تركيز عال من المعادن كالزنك والحديد والبوتاسيوم والنحاس والمغنزيوم والصوديوم.
  • يحتوي حليب الابل على مستويات عالية من فيتامين  AوB2، كميا يحتوي على نسبة عالية من البروتين أكثر من حليب الأبقار.
  • يحتوي على كمية من فيتامين سي تعادل ثلاثة أضعاف الكمية الموجودة بحليب البقر.
  • يحتوي أيضا على كمية أكثر من الأحماض الدهنية غير المشبعة وكذا فيتامينات B الأساسية.
  • يحتوي على كمية أقل من الكوليسترول مقارنة بحليب البقر.
  • يتوفر حليب الإبل على تركيبة مختلفة من بروتينات مصل اللبن وكذا الكازينات، مما يجعله يتمتع بخصائص علاجية أكثر من نظيره.
  • يحتوي على كمية أقل من اللاكتوز مما يسهل هضمه واستهلاكه.
  • يتمتع حليب الناقة بخصائص مضادة للفيروسات والجراثيم.

فوائد حليب الابل :

علاج الاضطرابات المناعية :

يعتبر حليب الابل غنيا بالمواد التي تقوي الجهاز المناعي عند الانسان وكذا مضادات الأجسام التي تقضي على الأجسام الغريبة التي تدخل الجسم وتسبب في حدوث الأمراض.

يتوفر حليب الناقة على مكونات تقوي نظام المناعة وتساعد على التخلص من اضطرابات المناعة الجسمانية مثل مرض كرون و التصلب المتعدد وغيرها من الأمراض المتعلقة بجهاز المناعة عند الإنسان وقد بينت الأبحاث العلمية أن بإمكان حليب الابل التحكم في اضطرابات المناعة وعلاجها.

غني بمضادات الأكسدة :

يحتوي حليب الابل على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، مما يجعله علاجا فعالا ومذهلا للقضاء على الجذور الحرة، وكذا يحمي من تكون الخلايا السرطانية ويحارب الاجهاد التأكسدي، كما أن خاصياته المضادة للأكسدة تساعد في تخفيف أعراض السرطان.

مضاد للالتهات :

يساعد حليب الابل في علاج السعال والتهابات الشعب الهوائية و آلام المفاصل و الروماتيزم وغيرها من الأمراض لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات.

حليب الابل مكافح لمرض السكري

يحتوي حليب الابل على خاصية فعالة لمكافحة السكري، فأغلب المصابين بالسكري يحرصون على شرب حليب الابل لفوائده الكبيرة فمن فوائد حليب الابل لمرضى السكري أنه يحتوي على بروتين يشبه في تركيبته الانسولين يساعد على تخفيف تأثير داء السكري مما يسهل عمل الدورة الدموية.

يساعد حليب الناقة على علاج السل :

أتبثت العديد من الدراسات والابحاث العلمية فعالية حليب الناقة في المساعدة على علاج داء السل، وذلك لاحتوائه على خاصية قوية مضادة للجراثيم والفيروسات ويعمل على تطهير الجسم من الأجسام الضارة.

فوائد حليب الابل في تخفيف الوزن و النحافة :

يحتوي حليب الابل على نسبة منخفضة من الدهون، كما أنه غني بالمعادن وغيرها من المواد الغذائية المهمة للجسم. ويعتبر خيارا رائعا للأشخاص الذين يعانون من البدانة أو الذين يرغبون في تخفيف وزنهم نظرا لكونه يحتوي على سعرات حرارية أقل من حليب البقر.

لا يحتوي حليب الناقة على مواد كيماوية مضافة :

يحتوي حليب الابل على نسبة عالية من فيتامين سي تعادل أربع أضعاف نسبة هذا الفيتامين في أنواع الحليب الأخرى، كما أنه يتوفر على نسب عالية من الحديد والفولات وغيرها من العناصر المغذية المهمة للجسم، وبالتالي فهو لا يحتاج إلى إضافة مواد كيماوية إليه أو مواد حافظة كما أن يبقى صالحا لمدة طويلة تقارب ثلاث أسابيع.


فوائد حليب الابل للاطفال :

فوائد حليب الابل للاطفال

تتمثل فوائد حليب الابل للاطفال في كونه يمدهم بالعناصر الغذائية الأساسية لمنو جسمهم بشكل سليم كما يساعدهم على التخلص من الحساسية وكذا يساعد على علاج التوحد عند الأطفال.

مفيد لحساسية الأطفال :

يعد حليب الابل علاجا طبيعا ومنزليا فعالا للأطفال الذين يعانون من الحساسية الخفيفة إلى الشديدة لأنواع مختلفة من الأغذية، فقد ثم اجراء أبحاث علمية على ثمان أطفال يعانون من حساسية ضد الحليب وأنواع أخرى من الأطعمة، تبين من خلالها أن بامكانهم التخلص من الحساسية باعتماد نظام غذائي يحتوي على حليب الابل. وقد تمكن الأطفال الثمانية من من التغلب على الحساسية دون وجود أي آثار جانبية لاستعمالهم لحليب الابل.

التوحد :

بينت العديد من الأبحاث تأثير حليب الإبل في التقليل من أعراض التوحد مما يساهم في علاجه، فقد أظهرت هذه الأبحاث التي تم القيام بها على أشخاص مصابين بالتوحد تحسنا في سلوكهم حيث أصبحوا أكثر هدوء وأقل هستيرية وإيذاء للذات. ويعتقد أن هذه الخاصية التي تميز حليب الابل راجعة لاحتوائه على مضادات أكسدة تساعد على تقليل أعراض التوحد.

فوائد حليب الابل للمرأة

فوائد حليب الابل للمرأة

فوائد حليب الابل للمرأة كثيرة، حيث يساعدها في التخلص من مشاكل الشعر و الجلد والبشرة وغيرها من المشاكل الجمالية.

فوائد حليب الابل للبشره :

من فوائد حليب الابل للبشره أنه يساعد على تقشير البشرة من خلال تطبيق الرغوة التي تتواجد على سطحه على الوجه وتدليكه بخفة بأصابع اليد، أو مزج ثلاث ملاعق منه مع مثليتها من جوزة الطيب ووضعها على بشرة نظيفة ثم قومي بتدليك الوجه بحركات دائرية واشطفيه بالماء البارد.

يساعد حليب الابل كذلك على ترطيب البشرة وتطهيرها من خلال استعماله كغسول يومي طبيعي.

من فوائد حليب الابل للبشره كذلك أنه يعالج حب الشباب من خلال مزج ملعقة كبيرة من عسل النحل الطبيعي مع وملعقة صغيرة من الماء وأربع ملاعق كبيرة من حليب الناقة ثم طبقي الخلطة على البشرة لمدة ربع ساعة وبعدها تشطف.

فوائد لبن الابل للشعر :

تتجلى فوائد لبن الابل للشعر في كونه يساعد على تغذية الشعر وتقويته وزيادة كثافته ونموه، كما يساهم في علاج مشاكل الشعر كالتقصف والتساقط  والتكسر، ويرطب الشعر ويقوي بصيلاته لاحتوائه على مواد وعناصر مهمة لتغذيته.

مكافح للشيخوخة :

يعتبر حليب الناقة مادة مضادة للشيخوخة حيث يساعد مركب الفا هيدروكسيلAlpha-Hydroxyl الذي يحتوي عليه في تقليل الخطوط البيضاء في الجلد وتخفيف التجاعيد، مما يساهم في تأخير ظهور أعراض الشيخوخة.

الآن فقد تعرفتم على فوائد حليب الناقة المذهلة، إن كنتم تعانون من الحساسية أو تبحثون عن بديل صحي لحليب الأبقار وقليل السعرات الحرارة فحليب الإبل هو أفضل خيار أماكم.

مقالات ذات صلة

فوائد حليب الابل فوئد مذهلة في حليب الناقة للصحة و الجمال
4/ 5
بواسطة

إشترك بالنشرة البريدية

لا تترد في الإشتراك عن طريق البريد الإلكتروني،للحصول على أخر اخبارنا