الأربعاء، 1 مارس، 2017

فوائد زبدة الشيا للوجه والشعر وطرق استخدامها الصحيحة

فوائد زبدة الشيا

فوائد زبدة الشيا واستخداماتها للوجه والشعر

ما هي زبدة الشيا ؟

 تعتبر زبدة الشيا واحدة من غرائب الطبيعة، وأكثرها تميزا، فقد ثم استخدامها منذ آلاف السنين في أفريقيا والعديد من الدول حول العالم للعناية بالجلد والشعر والأطفال وكذا استعمالها كدواء وغذاء.

تستخلص زبدة الشيا من ثمار شجرة الشيا وتعرف أيضا بشجرة الكاريتي والتي تنمو في غابات السافانا في أفريقا. واسم الشيا باللغة الإنجليزية "Shia" مصدره اسم "sii " في لغة البمبارا والتي تعني المقدس أي الشجرة المقدسة التي تحظى بتقدير خاص.

وقد اعتبرت شجرة الشيا شجرة مقدسة لكمية العطاءات التي تمنحها لصحة الانسان وجماله. اكتشفي سر جمال الملكة نيفرتيتي وتعرفي على أهم الأسباب التي تجعل من زبدة الشيا خيارك الأول لاصلاح وعلاج وحماية الجلد والشعر.

فوائد زبدة الشيا


تعد زبدة الشيا أفضل مغذي للجلد وهي عبارة عن مادة دهنية تشبه في ملمسها الزبدة وتستخرج من بذور ثمار شجرة الشيا أو الكاريتي وهي غنية طبيعيا بفيتامين  A و E وF  والتي تمنح الجلد الأحماض الدهنية الأساسية والعناصر الغذائية الضرورية لانتاج الكولاجين.

تقليديا تتولى النساء جني ثمار الشيا وسحقها وغليها لاستخراج زبدة الشيا، والتي تمتاز بفوائدها الامحدودة في العديد من الأمكنة، ففي الصحراء الحارة أو في غابات السافانا تعمل على وقاية الجلد من أشعة الشمس الحارقة ومن الجفاف.

وقد استخدم الناس زبدة الشيا منذ آلاف السنين لحماية جلدهم من الأجواء الجافة والحارقة وأيضا لعلاج العديد من مشاكل البشرة كالجروح والحروق والبقع والتجاعيد.

أما الملكة المصرية نفرتيتي التي عرفت في التاريخ بجمالها الصارخ فقد كانت تستخدم زبدة الشيا كمستحضر أساسي لابراز جمالها والعناية به.

باعتبارها صالحة للأكل تستخدم زبدة الشيا الخام في تحضير العديد من المأكولات، وقد اكتسبت شهرة كبيرة حول العالم وخاصة في الدول الغربية نظرا لاستخداماتها الواسعة في صناعة العديد من المنتجات التجميلية ومنتجات العناية الشخصية كالكريمات والغسول والصابون والشامبو وغيرها.

فوائد زبدة الشيا

فوائد زبدة الشيا

 تمتاز زبدة الشيا بخصائص مرطبة لاحتوائها على أحماض دهنية وفيتامينات تساعدها على تغذية وترطيب الجلد، حيث تستخدم عادة لعلاج جفاف الجلد وحماية الزيوت الطبيعية المتواجدة به.

فبالاضافة إلى ذلك تعد زبدة الشيا مضادا للالتهابات حسب دراسة طبية أوضحت على أنها تحتوي على حمض السيناميك ومركبات طبيعية أخرى تجعلها مضادة للالتهابات كما تحافظ على طبيعة الجلد وتساعد في علاج حب الشباب.

تساهم زبدة الشيا في تحفيز عملية انتاج الكولاجين في البشرة وتحتوي على عناصر طبيعية تتمثل وظيفتها في تغذية البشرة وحمايتها من الجفاف كم تقوي الجلد وتنعمه وتقلل من التجاعيد المتواجدة به.

تمنح زبدة الشيا العديد من الفوائد الصحية والتجميلية خاصة للجلد والشعر، وتستخدم بكثرة في صناعة المنتجات التجميلية والطبية، من بين فوائدها نذكر:

فوائد زبدة الشيا العلاجية

تعرف زبدة الشيا بخصائصها العلاجية التي تعزى إلى توفرها على العديد من الأحماض الدّهنية التي تجعلها مفيدة في علاج العديد من المشاكل الصحية مثل الطفح الجلدي وتشقق الجلد وكذا الندوب ولدغات الحشرات والتهاب المفاصل والحروق والتعب العضلي وغيرها.

خصائص مضادة للأكسدة

تحتوي زبدة الشيا على عناصر طبيعية مضادة للأكسدة مثل فيتامين  Aوفيتامين E  التي تحمي الجسم من تكون الخلايا السرطانية أو نشوء الجذور الحرة المسببة للسرطان إضافة إلى أن حمض السيناميك الذي تحتوي عليه زبدة الشيا يمنع تلف الجلد عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

خصائص مضادة للالتهابات

تتوفر زبدة الشيا على العديد من مشتقات حمض السيناميك الذي يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات بالإضافة إلى خصائص تمنع نمو الأورام وتعمل على تحسين صحة الجلد.

فوائد زبدة الشيا للجلد والبشرة

تُعد زبدة الشيا أفضل غذاء للجلد وذلك بسبب غناها بالعديد من العناصر المهمة مثل الدهون غير المشبعة والأحماض الدّهنية الأساسية والعديد من الفيتامينات. وقد تم استخدامها منذ زمن طويل للعناية بالبشرة والعناية بالأطفال وكذا للاستهلاك الغذائي.

يعمل فيتامين  A الذي تحتوي عليه زبدة الشيا على علاج العديد من مشاكل وعيوب الجلد مثل التجاعيد والأكزيما والتهاب الجلد زيادة على قدرته على علاج حساسية الجلد ولدغات الحشرات، حروق الشمس، حب الشباب، الصدفية، الاكزيما، الوردية وغيرها بالاضافة إلى قدرته على زيادة سرعة التئام الجروح. كما يمنع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة ويساعد على تجديد خلايا الجلد والتخلص من الخلايا الميتة.

المدهش في الأمر أن المواد المرطبة الموجودة في زبدة الشيا هي نفسها المواد المرطبة التي تنتجها الغدد الدهنية في الجلد مما يجعل زبدة الشيا أفضل مرطب طبيعي للجلد.

أما فيتامينE  الذي تتوفر عليه زبدة الشيا فهو يعتبر بمثابة حامٍ للجلد ومانع لتكون الجذور الحرة، كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم في الجلد وزيادة تغذيته بالمواد اللازمة، وكذا يساعد على حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية والآثار الناتجة عن تغيرات المناج.

في ما يلي سنتعرف على أهم فوائد زبدة الشيا للجلد والبشرة:

الحماية من أشعة الشمس

من بين فوائد زبدة الشيا للجلد  أنها تعتبر بمثابة واقي طبيعي للجلد ضد الشمس حيث تعمل على حماية البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية. وتعتبر كذلك أفضل وسيلة للعناية بالبشرة سواء في الصيف أو الشتاء حيث توفر للبشرة احتياجاتها من المواد المغذية والمرطبة التي تحتاجها البشرة خلال مواسم البرد والحر.

علاج فعال للبشرة

فوائد زبدة الشيا للبشرة كثيرة وهائلة فهي تستخدم بكثرة كمكون أساسي في المراهم الطبية بسبب خاصيتها المضادة للالتهابات.
وقد تم استخدام زبدة الشيا منذ القِدم لعلاج الجروح والحروق والأكزيما والبقع والطفح الجلدي والصدفية وغيرها من المشاكل الجلدية وذلك لتوفرها على فيتامينA  الذي يعزز من شفاء الجلد ويعمل على تطهيره وكذا فيتامينF  الذي يعالج التشقق ويهدّئ الجلد ويساعد على تضميد جراحه.

فوائد مضادة للشيخوخة

من فوائد زبدة الشيا للبشرة أنها فعالة في مكافحة الشيخوخة حيث تساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة وكذا توفير العناصر التي تحافظ على شباب الجلد، تعمل الفيتامينات A  و E الموجودة في زبدة الشيا على الحفاظ على ليونة الجلد وتغذيه بالمواد الأساسية كما تمنع من ظهور التجاعيد المبكرة وخطوط الوجه.

من مميزات زبدة الشيا أنها تخترق الجلد بسهولة ولا تتسبب في اغلاق المسام كما أنها مفيدة لجميع أنواع البشرة.

فوائد زبدة الشيا في العناية ببشرة الأطفال

تعتبر زبدة الشيا مرطبا طبيعيا خاليا من المواد الكيماوية المضرة، فهي بالتالي مفيدة للعناية ببشرة الأطفال لكونها ناعمة ولطيفة على الجلد، كما أنها مفيدة لبشرة الأطفال الحساسة ويمكن تطبيقها على بشرة الطفل بعد الاستحمام واستخدامها لعلاج الأكزيما أو الطفح الجلدي عند الأطفال.

العناية بالشفتين

تتميز زبدة الشيا بسهولة الامتصاص عند وضعها على الجلد حيث ترطبه وتغذيه بالعناصر الضرورية التي يحتاجها خلال موسم البرد والطقس الجاف. فهي بالتالي كبلسم للشفاه حيث تحمي الشفاه من التغيرات المناخية وتعالج الشفاه الجافة والمتشققة.

تعيد مرونة الجلد وحيويته

من فوائد زبدة الشيا للبشرة أنها تحتوي على عناصر حيوية تحافظ على مرونة الجلد، فاستعمالها على الجلد باستمرار يعيد له مرونته ويرطبه ويحافظ على جماله ونعومته.

فوائد زبدة الشيا

فوائد زبدة الشيا للشعر

من الصعب تحديد فوائد زبدة الشيا للجلد والشعر في عدة أسطر، فيما يلي نختصر أهم فوائد زبدة الشيا للشعر:

بلسم طبيعي للشعر وفروة الرأس

من بين فوائد زبدة الشيا للشعر أنها تعمل على تسكين الحكة في فروة الرأس وتعالج القشرة وجفاف الفروة لما تحتوي عليه من مضادات للالتهابات حيث تتغلغل في جلد الفروة دون أن تترك أي رواسب دهنية أو تسبب في غلق المسام، كما أنها تُعد بلسما فعالا للشعر الجاف والمتقصف وبالتالي فهي تساعد على علاج مختلف المشاكل التي يعاني منها الشعر وفروة الرّأس.

خصائص مرطبة للشعر

تتوفر زبدة الشيا على فيتامينA  وE  اللذان يجعلان منها مرطبا فعالا للشعر من جذوره إلى أطرافه فتتغلغل في بصيلات الشعر وتمنحها الغذاء والرطوبة دون أن تترك أي ترسبات دهنية.

تعرف زبدة الشيا استعمالا كبيرا في علاج الشعر المجعد نظرا لخصائصها المرطبة والملينة للشعر.

توفر حماية للشعر

من فوائد زبدة الشيا للشعر أنها توفر له حماية ضد الشوائب والمواد الضارة المتواجدة في الهواء والماء وكذا تمنحه حماية ضد الظروف المناخية القاسية فتقدم له الحماية الكافية ضد أشعة الشمس والمواد الحرارية والكيماويات المتواجدة في الشامبو ومنتجات الشعر. 

كما تحمي الشعر من الكلور والأملاح المتواجدة في المياه خاصة عند وضعها على الشعر قبل السباحة.

ترطب الشعر

من فوائد زبدة الشيا للشعر كذلك أنها ترطب الشعر الجاف والمتضرر وتمنحه الحيوية والقوة، كما تعمل على تنظيم نسبة الزيوت الطبيعية في فروة الرّأس وتخلّصه من الزيوت الزائدة.

تدليك فروة الرأس بكمية مناسية من زبدة الشيا يجعله ناعما وحريريا خاصة الشعر الجاف والمتقصف والمتجعد، ينصح باستعمال زبدة الشيا مرتين في الأسبوع وذلك لزيادة نمو الشعر وتحسين نسيجه وترطيبه. 

سببا لاستعمال زبدة الشيا

فوائد زبدة الشيا

يمكن تلخيص أهم الأسباب أو المشاكل التي تدفعنا لاستخدام زبدة الشيا في هذه القائمة، وقد تتفاوت مدة الاستعمال اليومي للحصول على النتائج المرجوة من مشكل لآخر، فالتجاعيد مثلا تتطلب من 4 إلى 6 أسابيع من الاستخدام اليومي لزبدة الشيا للحصول على النتائج المرجوة.
1.      لعلاج جفاف الجلد
2.      لعلاج الطفح الجلدي
3.      للتخلص من تقشر الجلد
4.      لعلاج التجاعيد والخطوط البيضاء والندوب
5.      مضاد للأكسدة
6.      لحماية وتعزيز الجلد
7.      لتجديد خلايا الجلد
8.      لتحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد
9.      للحماية من الأشعة فوق البنفسجية
10. لتحفيز الدورة الدموية
11. لتغذية الجلد والشعر
12. لتخفيف حكة الجلد
13. للشفاء من حروق الشمس
14. كريم للحلاقة
15. لتطهير وسرعة اندمال الجروح
16. لعلاج تشققات الجلد
17. للتخلص من خشونة وتصلب الجلد
18. الطقس البارد
19. لتسكين لدغات الحشرات
20. لعلاج تمدد وترهل الجلد
21. للتخلص من آلام العضلات والتعب
22. قبل وبعد ممارسة الرياضة
23. مفيدة لحساسية الجلد
24. للاكزيما
25. لعلاج التهاب الجلد
26. الجو الجاف والحار
27. علاج مشاكل الشعر الجاف والمتقصف والمتضرر
28. للتخلص من القشرة وتسكين الحكة والتهاب فروة الرأس

من الذي يجب عليه استخدام زبدة الشيا

في الواقع كل شخص يجب عليه أن يمتلك علبة من زبدة الشيا إما بجانب منتجات العناية الشخصية خاصته لاستخدامها لأغراض تجميلية أو بجانب الأدوية كعلاج لمشاكل وأمراض الجلد والشعر.

استخدامات زبدة الشيا

زبدة الشيا للتبييض

كثير من الفتيات والسيدات يبحثن عن طرق طبيعية لتفتيح وتبيض لون البشرة وقد تلجأ كثيرات منهن إلى شراء منتجات التبييض التي عادة ما تكون باهضة الثمن وتحتوي على مواد كيماوية سامة تضر بالبشرة كما يمكن أن تسبب السرطان.

لكن لماذا لا يتم العودة إلى الطبيعة الأم والاستفادة من زبدة الشيا للتبييض لكونها بالفعل تساهم في تفتيح لون البشرة إذا ما تم استخدامها بشكل صحيح.

فبالإضافة لفعاليتها المرطبة والمغذية، زبدة الشيا التي يتم استخراجها من ثمار شجرة الكاريتي الأفريقية استخدمت منذ قرون كواقي شمسي للبشرة ضد أشعة الشمس الحارقة.

فوائد زبدة الشيا

طريقة استخدام زبدة الشيا للتبييض

في الخلاط الكربائي ضعي كوب من زبدة الشيا الخام مع ملعقة كبيرة من شمع العسل المبشور وملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو وامزجي هذه المقادير جيدا بعد ذلك أضيفي ملعقة كبيرة من مستخلص البابايا واخلطي المكونات من جديد لدقيقة ثم احتفظي بالخليط في علبة وضعيها في مكان بارد وجاف.

طريقة استخدام خلطة زبدة الشيا للتبييض

يفضل وضع هذه الخلطة في المساء على بشرة نظيفة وجافة وتترك لمدة 15 دقيقة ثم يشطف الوجه بالماء الدافئ ويجفف جيدا ويعاد غسله بالصابون في اليوم التالي قبل التعرض للشمس.

استخدامات زبدة الشيا لعلاج تشقق وجفاف الشفتين

في الأجواء الباردة كما هو الشأن في الأجواء الحارة تعاني السيدات من تشقق الشفاه بسبب التغيرات المناخية، نقدم لك طريقة استخدام زبدة الشيا لتحضير بلسم طبيعي لعلاج تشققات الشفاه وجفافها.

المكونات

  1. ملعقتان كبيرتان من زبدة الشيا الخام
  2. ملعقتان كبيرتان من شمع العسل الطبيعي
  3. ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند
  4. قطرات من زيت عطري أساسي باي نكهة (اختياري)

الطريقة

  • قومي بإذابة زبدة الشيا وشمع العسل وزيت جوز الهند في وعاء زجاجي داخل حمام مائي.
  • أضيفي بضع قطرات من الزيت الأساسي حسب الرغبة.
  • ضعي المزيج في علبة نظيفة واتركيه حتى يبرد ثم احتفظي به في الثلاجة لأنه يذوب في الأماكن الدافئة واستخدميه لترطيب شفتيك.
  • يمكنك كذلك تقشير الشفتين بواسطة مقشر طبيعي مكون من ملعقة من السكر مع القليل من زيت الزيتون أو العسل وتقشير الشفتين به ثم اشطفي بالماء الدافئ وجففي الشفتين جيدا قبل وضع البلسم للحصول على أفضل النتائج.

طريقة استخدام زبدة الشيا للجسم

في حمام مائي قومي بإذابة كوب من زبدة الكاريتي مع نصف كوب من زيت جوز الهند الخام ثم اتركيهما جانبا حتى تنخفض درجة الحرارة قليلا بعد ذلك أضيفي إليهما ربع كوب من زيت اللوز الحلو الأصلي وبضع قطرات من الزيت العطري المفضل لديك ثم احتفظي بالمزيج في الثلاجة داخل علبة فارغة ونظيفة واستخدمي الكريم المحصل عليه لترطيب وتبييض الجسم بعد الاستحمام أو قبل الذهاب إلى النوم.

طريقة استخدام زبدة الشيا للوجه

طريقة استخدام زبدة الشيا للوجه بسيطة وسهلة للغاية كل ما عليك فعله هو تنظيف وجهك جيدا بواسطة مطهر أو صابون خاص بالوجه للتخلص من الأوساخ والشوائب وآثار الملوثاث التي يتعرض لها الوجه خلال النهار ثم قومي بتجفيفه جيدا بواسطة منشفة ناعمة ونظيفة.

بعد ذلك وزعي قليلا من زبدة الشيا الخام على وجهك ودلكيه بأصابعك بحركات دائرية فذلك يعزز عمل الدورة الدموية على مستوى الوجه.

من الضروري استخدام هذه الطريقة ليلا وغسل الوجه في الصباح بالصابون لأن استخدام زبدة الشيا على الوجه في النهار خاصة مع التعرض لأشعة الشمس يجعل لونه داكنا.

طريقة استخدام زبدة الشيا للشعر

ضعي القليل من زبدة الشيا على شعر نظيف ودلكيه بها جيدا وكذلك الفروة ثم امشطي شعرك حتى تتغلغل في كامل الشعر ولفي شعرك بمنديل لمدة 10 دقائق إلى 15 دقيقة ثم اغسلي شعرك.

الأخطاء التي يجب تجنبها عند استخدام زبدة الشيا

فوائد زبدة الشيا


تجنبي الأخطاء التالية عند استخدام زبدة الشيا للتبييض خاصة منطقة الوجه:

وضع زبدة الشيا قبل الذهاب إلى الخارج يعتبر خطأ كبيرا إذا أردت تبييض وجهك، لأن وضع زبدة الشيا والتعرض لأشعة الشمس يسوّد لون البشرة ويجعله غامقا.

لهذا احرصي على تطبيق زبدة الكاريتي على وجهك قبل النوم وغسلها في الصباح للاستفادة من خصائصها المبيضة والمرطبة.
تجنبي استخدام زبدة الشيا المكررة أو المعاد صناعتها لأنها تعتبر فاقدة لقيمتها العلاجية والغذائية، بل احرصي على استخدام زبدة الشيا الخام النقية التي يكون مصدرها معروفا لتحصلي على أفضل النتائج وتنعمي ببشرة متفتحة.

من الخطأ استخدام زبدة الشيا على بشرة غير نظيفة وغير مقشرة، لأن ذلك يسبب تراكم الشوائب في البشرة ويؤدي إلى انغلاق المسام وظهور حب الشباب والندوب التي ستؤثر على مظهر وجهك.

والمشكل ليس راجعا إلى زبدة الكاريتي وإنما إلى روتينك في العناية ببشرتك لذلك احرصي على تقشير وجهك بين فينة وأخرى وأيضا استعمال مطهر فعال لتنظيف البشرة نهاية كل يوم للتخلص من جميع الأوساخ والشوائب العالقة بوجهك ثم بعد ذلك ضعي زبدة الشيا.

مقالات ذات صلة

فوائد زبدة الشيا للوجه والشعر وطرق استخدامها الصحيحة
4/ 5
بواسطة

إشترك بالنشرة البريدية

لا تترد في الإشتراك عن طريق البريد الإلكتروني،للحصول على أخر اخبارنا