الأحد، 5 مارس، 2017

اعراض الحمل وعلاماته المختلفة وكيفية الكشف عنها ببساطة

اعراض الحمل




تتمنى كل امرأة أن يرزقها الله بمولودها الأول الذي يعتبر حلم جميل من الأحلام التي تراودها من حين لآخر، حيث تحرص المرأة على استشارة الأطباء والسعي لعمل الكشف الطبي الدوري حتى يرزقها الله تعالي بالحمل، ولكن هناك الكثير من النساء ممن لا يعرفن أعراض الحمل وعلاماته المختلفة التي من السهل التعرف عليها في المنزل فور ظهورها مباشرة، وسوف نساعدكِ اليوم على معرفة اعراض الحمل بسهولة في المنزل دون الحاجة إلى استشارة الطبيب.

اعراض الحمل


انقطاع الدورة الشهرية وغيابها


من أهم الأعراض المبكرة التي تدل على حدوث الحمل هي غياب الدورة الشهرية وانقطاعها لبعض الوقت من حين لآخر، وذلك لا يعني أنها تنقطع تمامًا أثناء فترة الحمل وإنما تكون موجودة بشكل خفيف للغاية.


الشعور بالتعب والإرهاق


عندما تبدأ شهور الحمل تشعر المرأة الحامل بالخمول الدائم والكسل المستمر والحاجة الدائمة إلى النوم مع الإرهاق والتعب دون وجود سبب واضح، وينصح الأطباء بالاستجابة إلى النوم والراحة الدائمة عند الشعور بالتعب والإرهاق، وخاصة أن المرأة في هذه الفترة تشعر بدوار مستمر عند الوقوف لفترة طويلة.

نزول الإفرازات


عادة ما تحدث إفرازات شهرية لدى المرأة ولكننا ندرك أن هذه الإفرازات هى بسبب الحمل عند نزولها في أوقات متفرقة وفي غير موعدها بشكل غير طبيعي، حيث يدل ذلك على وجود حمل على عكس إفرازات الدورة الشهرية التي تكون في موعد محدد بشكل شهري.


الحساسية للطعام والروائح


عادة ما تكون لدى المرأة الحامل حساسية للروائح المحيطة مثل روائح الأدخنة وعوادم السيارات وغيرها من الراوئح الأخرى إلى جانب الشعور بتغيير في طعم الأطعمة، حيث نجد أن بعض الحوامل يشعرن بعدم الرغبة في تناول الأطعمة المعتادة بسبب تغيير طعمها.

كثرة التبول


نلاحظ أن المرأة الحامل دائمة الشعور بالرغبة في التبول فهي كثيرة الذهاب إلى الحمام بسبب حدوث تغير في الهرمونات، ولا يعتبر ذلك دليل أكيد على وجود الحمل وإنما يكون من الأمور الشائعة لدى النساء الحوامل.

انتفاخ في الثديين وزيادة في الوزن


عادة ما يحدث انتفاخ غير طبيعي في الثديين لدى المرأة الحامل مع زيادة ملحوظة في الحجم وظهور خطوط زرقاء على الجلد ويعتبر ذلك من الأمور الشائعة لدى المرأة الحامل، كما يزداد وزن المراة الحامل بشكل ملحوظ وينصح الأطباء بالانتباه بشأن الوزن الزائد فلا ينبغي أن يزيد وزن المراة الحامل أكثر من 12 كيلو جرام.

الشعور بآلام في منطقة الظهر


عادة ما تظهر آلام في منطقة الظهر لدى المرأة الحامل، فإذا كنتِ لا تعانين من آلام الظهر في المعتاد وظهرت هذه الآلام فذلك دليل على وجود الحمل.

ضيق في التنفس


من أهم أعراض الحمل هو حدوث ضيق ملحوظ في عملية التنفس، فلا تتم بشكل طبيعي حيث يأخذ الجنين من الأكسجين الخاص بالأم فيسبب لها ضيق التنفس الذي تعاني منه كل امرأة حامل.

الصداع والتقيؤ


تبدأ المرأة الحامل في الشعور بالصداع ويحدث ذلك في بداية الحمل ويكون لعدة أسباب مختلفة مثل الإجهاد والتعب والإرهاق، كما تعاني الحامل من التقيؤ المستمر وخاصة إذا كانت المرأة حامل لأول مرة، أما إذا كان الحمل هو الحمل الثاني أو الثالث فلا تشعر المرأة عادة بالرغبة في التقيؤ لأنها تكون قد اعتادت على اعراض الحمل فلا تظهر عليها الكثير من الأعراض.

حدوث الإمساك


عادة ما تعاني الحامل من الإمساك نتيجة لنزول الطعام ببطء شديد إلى الأمعاء الغليظة ويكون ذلك بسبب حدوث تغيير في الهرمونات، ومن أجل تجنب حدوث الإمساك ينصح الأطباء دائمًا بالمداومة على شرب الماء و العصائر الطبيعية باستمرار.

مقالات ذات صلة

اعراض الحمل وعلاماته المختلفة وكيفية الكشف عنها ببساطة
4/ 5
بواسطة

إشترك بالنشرة البريدية

لا تترد في الإشتراك عن طريق البريد الإلكتروني،للحصول على أخر اخبارنا