الأحد، 6 نوفمبر، 2016

شيش برك من المطبخ السوري بثلاث طرق مُختلفة

شيش برك


شيش برك من المطبخ السوري بثلاث طرق مُختلفة: 

يعتبر المطبخ السوري من اهم وأشهر المطابخ العربية نظرا لتنوع اطباقه واكلاته التي تحتوي على مكونات خاصة ومميزة، ومن أشهر الوصفات الي تحضرها السيدات السوريات وصفة الشيش برك هذا الطبق الشعبي التقليدي الذي يحضر خصوصا في شهر رمضان المبارك.

في هذا المقال سنتعرف واياكم عن كيفية تحضير الشيش برك بطرق وتقنيات مختلفة ترضي جميع الاذواق.

الشيش برك العادي او الشيش برك باللبن:

شيش برك باللبن

المكونات:
كيلو واحد من اللبن (زبادي)
كوب ونصف من الدقيق
ثلثي كوب حليب دافئ
حوالي نصف ملعقة من البهارات (بهارات خاصة بالمطبخ السوري)
ملعقتان صغيرتان من الملح
ثلاث ملاعق كبيرة من الزبدة او السمن
400 جرام من اللحم المفروم
حبتان من اليصل
ملعقة صغيرة من الكزبرة المفرومة
ملعقة ونصف من الثوم المفروم
ملعقة من النشا

طريقة الاعداد:

نقوم بإذابة ملعقة صغيرة من الزبدة او السمن على نار هادئة، ثم نضيف البصل المفروم ونقلب من حين الى اخر حتى يذبل، بعد ذلك نضيف ثلاثة ارباع كمية اللحم المفروم مع البهارات والملح ونقلب جيدا على نار عالية حتى ينضج، ثم نترك الخليط يبرد.

لتحضير عجينة الشيش برك السورية:

نقوم بعجن كمية الدقيق بالحليب الدافئ ونضيف ملعقة صغيرة من الملح ونخلط جيدا حتى نحصل على عجينة لينة ونتركها ترتاح لمدة نصف ساعة.

 بعد انتهاء المدة نقوم برش الطحين على طاولة العمل ونقسم العجينة الى جزئين ، نغطي الكمية الأولى من العجينة ونقوم بفرد الكمية الثانية بواسطة الشوبك, حتى نحصل على عجينة متوسطة السماكة, نقطع العجينة الى دوائر صغيرة الحجم باستخدام فنجان قهوة فارغ او كوب فارغ بحجم الفنجان, نقوم بحشو وسط الدوائر بخليط البصل واللحم المفروم ونشكلها على شكل هلال ونثبت الجوانب ببعضهما البعض. 

نقوم بتطبيق نفس العملية على الكمية المتبقية من العجينة، بعد انهاء هذه المرحلة نأخذ صينية مرشوشة بالطحين ونضع القطع بشكل منتظم في الصينية ونتركها جانبا.

لتحضير اللبن:

نخلط كل من اللبن والنشا مع إضافة كوب من الماء وملعقة صغيرة من الملح، نضع الخليط في قدر على نار متوسطة ونضيف اليه ملعقة صغيرة من الثوم المفروم ونحرك باستمرار (دون توقف) بواسطة ملعقة خشبية حتى الغليان بعدها نضيف قطع الشيش برك الى الخليط قطعة تلو الأخرى حتى يغلى اللبن مجددا. (هذه المرة يجب ان تكون النار هادئة) نحرك مرة واحدة بلطف ونترك الشيش برك فوق النار لمدة 25 دقيقة حتى ينضج.

في مقلاة على نار هادئة نضيف ملعقتين كبيرتين من الزبدة او السمن ونضيف كذلك الكمية المتبقية من اللحم المفروم ونتركه حتى يستوي ثم بعد ذلك نضيف الكزبرة والثوم ونقلب الخليط لمدة دقيقتين.

في طبق التقديم نسكب الشيش برك ونقوم بتزيينه بخليط اللحم والثوم والكزبرة، و بالهناء والشفاء.

طريقة عمل شيش برك منال العالم:

شيش برك منال العالم


لتحضير الشيش برك على طريقة منال العالم نحتاج الى المكونات التالية:

نصف كوب طحين
ربع ملعقة صغيرة ملح
ثلاثة ارباع كوب حليب كامل الدسم (كي دي دي)
نصف كوب من الماء
500 جرام من اللحم المفروم
اربع ملاعق كبيرة من الزبدة (كي دي دي )
حبة متوسطة من البصل 
ملعقة صغيرة من الملح 
نصف ملعقة من البهارات المشكلة
نصف كوب من البقدونس المفروم
لتر واحد من اللبن الخاثر (كي دي دي)
ملعقتان كبيرتان من النشا
بيضة واحدة من الحجم الكبير
ملعقة صغيرة من الملح
أربع ملاعق زبدة (كي دي دي)
فصان من ثوم مهروسين
نصف كوب من الكزبرة المفرومة

طريقة التحضير:

لعمل العجينة نقوم بنخل الدقيق مع الملح ثم نضيف الحليب ونخلط جيدا مع إضافة الماء بشكل تدريجي، حتى نحصل على عجينة ناعمة نغطيها وندعها ترتاح لمدة ساعة.

في قدر نضع أربع ملاعق من الزبدة على نار هادئة ثم نضيف اللحم المفروم والبصل المفروم والبهارات ونقلب من حين الى اخر حتى تنضج الطبخة وفي الأخير نضيف البقدونس المفروم.

نقوم بتسخين الفرن على درجة حرارة 400°، نأخذ العجين ونفردها بواسطة الشوبك ونقطعها الى دوائر، نضع القليل من الحشوة في وسط كل دائرة ونغلقها ونتثبت الطرفين ببعضهما البعض. نضع قطع الشيش برك في صينية مرشوشة بالدقيق ندخلها الى الفرن حتى يتحمر لونها.

نأخذ طنجرة، نسكب فيها كمية الحليب الخاثر ثم نضيف النشا (الذي قمنا بإذابته مسبقا في نصف كاس من الماء) ثم البيض ونحرك جيدا، ثم نقوم بتصفية الخليط للتأكد من امتزاج البيض مع باقي المكونات بعد ذلك، نقوم بغلي الخليط على النار مع التقليب المستمر (في هذه الاثناء يجب ان تكون درجة النار متوسطة). في الأخير نسقط قطع الشيش يرك في الطنجرة (في هذه الاثناء يجب ان تكون درجة النار هادئة)’ نترك الخليط لمدة دقيقتين او ثلاث ونرفعه من على النار.

في مقلاة نذيب كمية الزبدة المتبقية ونضيف اليها الثوم ثم الكزبرة ونقلب المكونات بعد ذلك نضيفها الى خليط الشيش برك ويقدم بالهناء والشفاء.

الشيش برك العادي بالطماطم:

شيش برك العادي بالطماطم

يمكننا أيضا تحضير طبق شيش برك بالطماطم بإضافة الطماطم الى باقي المكونات الأساسية. 
اذن لإعداد الشيش برك بالطماطم تلزمنا المقادير الاتية:

بالنسبة للعجين سوف نحتاج الى:

كوبين من الدقيق
ملعقتان كبيرتان من الزبدة او السمن
القليل من الملح
ماء دافئ للعجن

مقادير الحشوة:

كاس من اللحم المفروم
حبتان من البصل
ملعقة صغيرة من الثوم المفروم
ملعقتان كبيرتان من الزبدة او السمن
أربع حبات من الطماطم
ملعقتان كبيرتان من معجون الطماطم
ملعقة كبيرة من الكزبرة المفرومة
قرن واحد من الفلفل الحار
ربع ملعقة صغيرة الفلفل الاسود
ملعقة صغيرة من الكمون
ربع ملعقة صغيرة من القرفة
ربع ملعقة صغيرة من الليمون الأسود

طريقة تحضير الوصفة:

لعجن العجينة، ننخل الدقيق والملح ونضيف الزبدة او السمن ونخلط المكونات بأطراف الأصابع، ثم نضيف الماء الدافئ بشكل تدريجي حتى نحصل على عجينة لينة ومتماسكة نقوم بتغطيتها ونتركها ترتاح لمدة نصف ساعة. 

في مقلاة، نقوم بفرم نصف كمية البصل المتوفرة ونقليها على نار هادئة بإضافة ملعقة من الزبدة او السمن ثم نضيف يعد ذلك اللحم المفروم والملح والفلفل ونقلب من حين الى اخر حتى تنضج الطبخة ونتركها جانبا. في هذه الاثناء، نفرد العجينة بواسطة الشوبك ونقطعها الى دوائر صغيرة الحجم باستعمال فنجان قهوة، نقوم بحشو كل دائرة بالبصل واللحم المفروم (نقوم بحشو وسط الدائرة) ونغلقها ونثبت الأطراف، نضع حبات الشيش برك في صينية مرشوشة بالطحين ونغطيها.


 نأخذ كمية البصل المتبقية ونقطعها الى شرائح صغيرة ونضعها في مقلاة على النار ونضيف اليها ملعقة من الزبدة او السمن، ونقلبها حتى يتغير لونها، نأخذ كذلك كمية الطماطم ونطحنها في الخلاط الكهربائي مع القليل من الماء. في قدر على نار هادئة نضع كل من خليط الطماطم والبصل والثوم المفروم ومعجون الطماطم والفلفل والملح والتوابل والماء. نترك الخليط حتى يغلى في الأخير نضيف حبات الشيش برك ونتركها تنضج لمدة 15 دقيقة بعد ذلك ننثر كمية الكزبرة المفرومة نسكب الشيش برك في طبق التقديم ويقدم بالهناء والشفاء.


















مقالات ذات صلة

شيش برك من المطبخ السوري بثلاث طرق مُختلفة
4/ 5
بواسطة

إشترك بالنشرة البريدية

لا تترد في الإشتراك عن طريق البريد الإلكتروني،للحصول على أخر اخبارنا