الأحد، 10 يوليو، 2016

اعراض كورونا وطرق الوقاية منه وماذا نفعل عند الاصابة به


اعراض كورونا، فيروس كورونا، وطرق الوقاية منه وماذا نفعل عند الاصابة به

اعراض كورونا وطرق الوقاية منه وماذا نفعل عند الاصابة به:
فيروس كورونا هو نوع من أنواع الفيروسات الشّائعة التي تُسبّب التهاب في الأنف والجيوب الأنفية أو الحلق، وتعتبر بعض أنواع هذا الفيروس خطيرة مثل الالتهاب الرّئوي  الذي تَسبّب في قتل أزيد من 475 شَخصا بالشّرق الأوسط والّذي ظهر في سنة 2012 بالمملكة العربية السعودية ثم في باقي دول الشّرق الأوسطِ وآسيا وأفريقيا وأوروبا. في هذا المَوضوع سنتعرَف عن كتب عن هذا الفيروس وأعراضِه وطُرقِ الوقاية منه.
محاور المَوضُوعِ:

  1. نبذَة عن فيروس كورونا.
  2. اعراض كورونا الشّائعة.
  3. طُرق الوقاية من هذا الفيروس.
  4. نصائِح عند الإصابة بِه.

1. نبذَة عن فيروس كورونا.
ينتمي فيروس كورونا أو متلازمة الشرق الأوسط التّنفسية إلى عائِلة الفيروسات التّاجِية التي ينتمي إليها فيروس سارس والتي سميت بالتّاجية نتيجةً لِشكلِها الذي يشبِه التّاج عند رؤيته مِجهرِياً. وتوجدُ أربع مجموعات فرعية لفيروس الكورونا هي: ألفا و بيتا و غاما ودلتا.
ينتشر فيروس الكورونا مثل غيره من فيروسات وأمراض البرد عبر الهواء عن طريق السُّعال والعَطس أو لمسِ شخص مصاب أو وضع اليد على أماكن أو أشياء سبق لمسها أو استعمالها من طرف أشخاص مصابين بالفايروس.
بالعادة كل شخص معرض للاصابة بفيروس كورونا في حياته لمرة واحدة على الأقل، ففي الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر الاصابة بهذا الفيروس أمرا شائعا خاصة في فصل الخريف والشتاء.
مِن الجديرِ بالذّكر أن مصدر هذا الفيروس هو الحيوانات، ويُقال أن النَاس أصيبوا بالعدوى جرّاء مُخالطَتِهم للجِمَال العربِيّة في بُلدانِ الشّرقِ الأوسَط خاصّة المملكَة العَربِية السّعودية ومِصر وقطر وسَلطَنةِ عُمان.
كما أنّ العديد من الإصابات حصلت نتيجة انتقال الفيروس من المريض إلى العاملين في قطاعِ الصّحة بِسبب المُخالطة المُباشِرة ودون اعتماد تَدابير وِقائِية كافِية.
2. اعراض كورونا الشّائعة:
تشبه اعراض كورونا إلى حدّ ما اعراض الجهاز التّنفسي المُعدية والتي تتجلّي في سيلان الأنفِ،ارتفاع في دَرَجةِ حرارةِ الجِسم، السّعال، التِهابِ الحَلق والحُمى في بعض الأحيانِ. كما توجد أعراض على مستوى الجهاز الهضمي تتمثّل في الاسْهال. وفي العادة يتم الشفاء من فيروس كورونا تلقائياً خلال أيامِ دون أي مُضاعفات، إلا أنه يُمكن أن يُسبّب هذا الفيروس فَشلأً وظيفياً لبعض أعضاءِ الجسم مثل فشلِ الكلي أو الصّدمة الانْتانِيَة و يُمكن أن يُعرّض الأشخاص المُسنّين أو من يُعانون من ضعفٍ في جهازِ المناعة أو أمراضِ القلب للاصابة بأمراضٍ خطيرة كالسرطَان والسُكّري والأمراضِ الرّئوية.
وهناك العديد من الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا أو متلازمة الشرق الأوسط التّنفسية دون ظهور أي من الأعراض السّابقة وإنما ثم اكتشاف إصابتهم عن طريق متابعة معارف المُصابين بهذا الفيروس.
إذا ما انتشر فيروس كورونا في الجهاز التنفسي خاصة في القصبة الهوائية والرّئتين فإنّه من المُمكِن أن يصيب بالالتهاب الرّؤوي خاصة لدى المسنّين والمُصابين بأمراض القلب والذين يُعانون من ضُعفِ المنَاعة.
3. طُرق الوقاية من هذا الفيروس:
لم يتوصّل الخبراء بعد لأي علاج أو لقاح لهذا الفيروس، لهذا يجب اعتماد مجموعة من الارشادات الوقائية لتجنّب انتقال العدوى منها:
غسل اليدين باستمرار باستعمال الماء الدّافئ والصّابون أو المُطهّر.
الحِرص على إبقاءِ اليدين بعيدين عن الأنف والفم والعينين.
تجنّب ملامسة الأشخاص المصابين بالكورونا والبقاء بعيدين عنهم قدر الامكان تجنبا لانتقال العدوى
يجب الحرص على أسس النّظافة وغسل اليدين دائما بعد ملامسةِ الحيوانات وتجنّب الإقتراب من الجِمال أو تناول منتجاتها خاصّة في بلدان الشّرقِ الأوسط حتى التأكّد من سلامتِها.
طهي اللحوم جيدا يعتبر أمرا ضروريا لتجّنب الثلوث والبكتيريا التي تكون عادة مُعرّضة لها وكذا التأكد من استهلاك ألبان مبسترة.
4. نصائِح عند الإصابة بِه:


عِند الأصابة بالكورونا احرِص على:
أخذِ قسط كبير من الرّاحة والبقاء في المنزل.
شُرب الكثيرِ من السّوائِل.
تناول دواء لالتهاب الحَلق أو الحُمّى.
البقاء بعيدا عن الآخرين.
اذا ازدادت حالتك سوءا يفضل زيارة الطبيب.
اقرئي أيضا: الحزام الناري اسبابه واعراضه وطرق للتغلب على آلامه من تجربتي الخاصة

مقالات ذات صلة

اعراض كورونا وطرق الوقاية منه وماذا نفعل عند الاصابة به
4/ 5
بواسطة

إشترك بالنشرة البريدية

لا تترد في الإشتراك عن طريق البريد الإلكتروني،للحصول على أخر اخبارنا