الاثنين، 4 يوليو، 2016

فوائد الزبيب الاسود الجمالية والصحية


فوائد الزبيب الاسود

فوائد الزبيب الاسود الجمالية والصحية:
يعتبر الزبيب الأسود نوعا من أنواع الزبيب التي تعرف انتشارا واسعا بسبب مذاقه الحلو ونكهته المميزة، كما أنه في الواقع يمنحنا العديد من الخصائص الطبية التي تساعدنا في الحفاظ على صحتنا بشكل سليم وأيضا يحتوي على مركبات طبيعية تعمل على تحسين أنسجة الجلد والشعر.
وقد عرف الزبيب الأسود استخداما واسعا في مجال الطبخ خاصة في صنع الحلويات والكيك والعصائر. في هذا المقال سنتطرق للحديث عن أهَمّ فَوائد الزّبيب الأسود الجمالية وَ الصّحية.
1- فوائد جمالِية للزّبيب الأَسود:
فوائد الزبيب الاسود للبشرة:
يعتبرالزبيب الاسود الخيار الأمثل لمن يرغب في الحفاظ على شباب بشرته و وقف علامات الشيخوخة وذلك إذا ما تم تناوُله بانتظام.
ومن المعلوم أنّ كلّ فتاة أو سيّدة تحرص على جمال وصحّة بشرتها. ولكن في بعض الأحْيان يُمكن أن تنتقل بعض السّموم أو الشّوائب إلى دمِنا عن طريق التّغذية أو غيرها والتي تسبِّب جفاف البشرة وحبّ الشباب وغيرها من المشاكل. هنا تكمُن أهمية الزّبيب الأسود باعتباره مصدراً غنياً لمُضادات الأكسدة الطّبيعية ومُسرّع لوظائف الكلى والكبد بالإضافة لقضائِه على الجُذور الحرة وبالتّالي الحُصول على بشرة نضِرة وصحِية.
تقْليص أعراض الشّيخوخة المبكّرة:
يحتوي الزبيب الأسود على نسبة عالية من مُضادات الأكسَدة وأيضا على مركّبات كيميائية طبيعية تعمل على حماية خلايا الجلد من العديد من المشاكل التي يُمكن أن تنْجم عن التّعرض لأشعة الشّمس لمُدة طويلة وكذلك الثّلوث. كما أنها تُحارب الجُذور الحرّة وتُقوي المناعة وتَعمل على جعل أليافِ العضلات أكثر مُرونة وبالتالي تجنب الشيخوخة المبكّرة.
فوائد مهمّة للشّعر:
الكثيرُ من النّاس يُعانين من تساقط الشّعر أو الشّيب المبكّر، ولعلّ الزّبيب الأسود يُعتبر أفْضل علاجٍ لهذه المَشاكل:
يتوفّر الزبيب الأسود على نسبة عالية من الحَديد الذي يُعتبر عنصراً حيوياً ومغذياً ضروري للِجسم، فلا يُمكن تجاهل أهمّية هذا العنصر خاصة في نِظام الدّورة الدموية ِللجسم التي تَعمل على تَحفيز نُمو بُصيلات الشّعر وتَغذية الفروة ومَنع سُقوط الشّعر.
يُساعد الزّبيب الأسود في الحِفاظ على اللّون الطّبيعي للشّعر وتجنّب الشّيب المبكّر، وذلك إذا ما تمّ دَمجه ضِمن النّظام الغِذائي اليومي. فبالإضافة إلى غِناهُ بالحديد يَتوفّر الزّبيب الأسود على فِيتامين سي الّذي يُعزّز من امْتصاص الجِسم للمَعادن والحِفاظ على صحّة ولَون الشّعر.
2- فَوائِد صحية للزّبيب الاسْود:
على غِرار الفوائد الجَمالية للزبيب الأسود، يُوفّر هذا الأَخير فوائد صِحية مُذهلة للجسم تَتجلى في الآتي:
مكافحَة الكوليسْترول الضّار:
يُساعد الزّبيب الأسود في الحدّ من الآثار السّلبية للكوليسترول في الجِسم، وَقد أَكّد البَاحثون احتِواء الزبيب الأسود على أَلياف قابِلة للذّوبان تَعمل على مُكافحة الكوليسترول.
فوائد الزبيب الاسود لِفَقر الدّم:
الزبيب الاسود مُفيد لمَن يُعانون مِن فقْر الدّم وذلك لاحْتوائه على نِسبة مُهمّة مِن الحَديد أكْثر بِكثير مِن العَديد مِن الفَواكه والخُضراوات، لذلك فإنّه إذا ما تمّ استهلاكُ الزبيب بِشكل يَومي ومُنتظم فسَيوفّر ذلك احْتياج الجِسم مِن مادّة الحَديد وبالتّالي تجنّب فَقر الدّم.
التحكّم في مُستوى ضَغط الدّم:
يُمكن أن يسبّب ارتفاع ضَغط الدّم مَشاكل صِحية عَويصة، لِهذا فإِن تَناول الزبيب الأسود بِشكل يَومي خاصّة في الّصباح من شَأنه أن يقلّل من مُستوى الصّوديوم داخل الجِسم لأنّه يتَوفر على البوتاسْيوم والمَعادن. ومن المَعلوم أن الصّوديوم هو المَسؤول عن ارتفاع الضّغط وغيره من المشاكل المتعلّقة باِلقلب والشّرايين، لذلك فمن المُهم تنَاول الزبيب الأسود للتّقليل من مستوى الصوديوم والحِفاظ على صِحة الجِسم.
عِلاج هَشاشة العِظام:
إِلى جانِب تَوفره على البوتاسيوم، يَحتوي الزّبيب الاسود كذلك على نسْبة مُهمة مِن الكالسيوم الضّروري للحِفاظ على صحّة العِظام والأَسنان، ونَقص هذه المادة يُمكن أن يُسبّب مشَاكل صحيّة عَديدة مِثل هَشاشة العِظام لِذلك فإن ادخَال الزّبيب الأسود في نِظامنا الغِذائي اليَومي يُجنّبنا هذه المَشاكل وغَيرها.     
فوائد الزبيب الاسود للحَامل:
تُعاني المَرأة الحَامل خِلال فَترة الحَمل من مُشكل فَقر الدم بِسبب نقْص نسْبة الحديد بالإضافة إلى الإِمساك  والتّعب، كما يُمكن أن تُصاب بِهشاشة العِظام خاصّة إذا لم تَتناول طَعاما مُتوازناً يُغطّي احتِياجاتها واحتِياجات جَنينها مِن الحَديد والكَالسيوم والمَعادن، لِهذا فمِن المُهم تَناول الحَامل للزّبيب فَهو يَتوفر على الحَديد لِحمايتها مِن فَقر الدّم وكذلك الكالسيوم للحِفاظ على صِحة عِظامها وأسْنانها ونُمو عِظام الجَنين، كما يسْهَم الزّبيب الأسود في عِلاج الإِمساك الّذي تُعاني مِنه الحَوامل لاحتوائِه علَى كمِيات مُهمّة مِن الألْياف المُسهِّلة لعِمل الأمْعاء.
كان هذا مقالا عن أهمّ فوائِد الزّبيب للجمال والصحية نرجو أنه أفادك، ولأي استفسار لا تتردّدي في طرحِه في التّعليقات أسفل الصّفحة.

مقالات ذات صلة

فوائد الزبيب الاسود الجمالية والصحية
4/ 5
بواسطة

إشترك بالنشرة البريدية

لا تترد في الإشتراك عن طريق البريد الإلكتروني،للحصول على أخر اخبارنا