الخميس، 9 يونيو، 2016

فوائد التلبينة النبوية التي أوصى النبي بالتداوي بها

فوائد التلبينة النبوية

فوائد التلبينة النبوية

فوائد التلبينة النبوية التي لو علمتم فوائدها ما تخليتم يوما عنها، فما هي التلبينة وما فوائدها؟

التلبينة النبوية

كثيرة هي الأعشاب والوصفات التي أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بالتداوي بها لكن غالبية الناس يجهلون معظمها من بين هذه الوصفات نجد التلبية التي تحتوي على فوائد مذهلة لصحة الانسان الجسمية والنفسية، وفي هذ المقال اخترنا عن فوائد التلبية النبوية وطريقة تحضيرها.

التلبينة هي عبارة عن حساء يحضر من دقيق القمح الذي يطهى بالماء ثم يضاف له الحليب والعسل. وقد سميت بهذا الاسم نسبة الى تشبيهها باللبن في بياضه ورقته.

أحاديث نبوية حول التلبية

جاء في ذكر عائشة رضي الله عنها أن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصى بالتداوي بالتلبينة بقوله: (التَّلْبِينَةُ مُجِمَّةٌ لِفُؤَادِ الْمَرِيضِ، تَذْهَبُ بِبَعْضِ الْحُزْنِ) ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ.
و ﺭﻭﻯ ﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ من حديث ﻋﺎﺋﺸﺔ رضي الله عنها أنها ﻗﺎﻟﺖ : ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﺫﺍ ﺃﺧﺬ ﺃﺣﺪﺍً ﻣﻦ ﺃﻫﻠﻪ ﺍﻟﻮﻋﻚ ﺃﻣﺮ ﺑﺎﻟﺤﺴﺎﺀ ﻣﻦ ﺷﻌﻴﺮ ﻓﺼﻨﻊ ﺛﻢ ﺃﻣﺮﻫﻢ ﻓﺤﺴﻮﺍ ﻣﻨﻪ ﺛﻢ ﻳﻘﻮﻝ : ‏( ﺇﻧﻪ ﻳﺮﺗﻮ ﻓﺆﺍﺩ ﺍﻟﺤﺰﻳﻦ، ﻭﻳﺴﺮﻭﺍ ﻓﺆﺍﺩ ﺍﻟﺴﻘﻴﻢ، ﻛﻤﺎ ﺗﺴﺮﻭ ﺇﺣﺪﺍﻛﻦ ﺍﻟﻮﺳﺦ ﺑﺎﻟﻤﺎﺀ ﻋﻦ ﻭﺟﻬﻬﺎ ‏)
ﺭﻭﻯ ﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ ﻭﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻬَﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ‏( ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺑﺎﻟﺒﻐﻴﺾ ﺍﻟﻨﺎﻓﻊ : ﺍﻟﺘﻠﺒﻴﻨﺔ, ﻓﻮﺍﻟﺬﻱ ﻧﻔﺴﻲ ﺑﻴﺪﻩ ﺇﻧﻪ ﻟﻴﻐﺴﻞ ﺑﻄﻦ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﻛﻤﺎ ﻳﻐﺴﻞ ﺍﻟﻮﺳﺦ ﻋﻦ ﻭﺟﻬﻪ ﺑﺎﻟﻤﺎﺀ ‏)

طريقة عمل التلبينة

تخلط ملعقتان كبيرتان من دقيق الشعير بنخالته مع كوب من الماء ثم يوضع على نار هادئة لمدة خمس دقائق حتى يثقل قوامه بعد ذلك نضيف كوبا من الحليب وملعقة من عسل النحل وتقدم.
يمكن تناول التلبينة كوجبة فطور أو وجبة غذاء فهي تمد الجسم بكامل احتياجاته كما أنها تساعد في الحفاظ على رشاقته وصحته.

فوائد التلبينة لصحة الجسم

فوائد التلبينة النبوية

فوائد التلبينه للمعده

من فوائد التلبينه للمعده أنها تساعد على علاج التاب المعدة و الأمعاء، تطهر وتنظف المعدة من الشوائب، كما تحتوي التلبينة على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الغير مشبعة التي تساهم في التخفيف من تقلصات المعدة وتزيل الاحساس بالجوع.

تتجلى فوائد التلبينة في كونها تهدئ الأعصاب، تنشط الكبد، تعالج الامساك، تقوي الذاكرة، مفيدة لعلاج بطئ نمو الاطفال، تقلل نسبة الكوليسترول الضار، تحارب الارق لتوفرها على عنصر التربتوفان، تساعد المرضع في ادرار الحليب، تعالج الاكتئاب، تفيد في خسارة الوزن لكونها تمنح الاحساس بالشبع حيث تحتوي على الكرميوم الذي يعمل على التحكم في نسبة الانسولين في الدم وبالتالي لا يشعر اىشخص بالجوع الا بعد مدة طويلة من تناوله للتلبينة.
تساعد التلبينة في التخلص من الماء الزائد في الجسم، تمنح الجسم الطاقة.

فوائد التلبينة لتقوية الجهاز المناعي

اتبثت الدراسات الحديدة ان الشعير يحتوي على مادة البيتاجلوكان التي تعمل على تنشيط كريات الدم البيضاء التي تعتبر احدى اليات الجهاز المناعي عند الانسان ضد مختلف الميكروبات والفيروسات حيث تشل حركتها وتقضي على السموم في الجسم.

التلبينة لأمراض القلب والشرايين

تساهم التلبينة في علاج امراض القلب والشرايين وتخفض معدل الكوليسترول في الدم كما تحمي من الاصابة بالسكتة القلبية والدماغية.

فوائد التلبينة في الوقاية من السرطان

تحتوي حبوب الشعير على مضادات الأكسدة مثل فيتامين A وفيتامين E هذه المضادات تعمل على مكافحة الجذور الحرة والاورام الخبيثة المسؤولة عن الاصابة بالسرطان.

فوائد التلبينة للبشرة

تتجلى فوائد التلبينة للبشرة في كونها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع تشكل الجذور الحرة في البشرة، كما تقي من ظهور التجاعيد المبكرة وتحافظ على شبابها ونظارتها وليونتها.
تعمل التلبينة كذلك على الحفاظ على لون البشرة ونضارتها، حيث تغذيها بالعناصر الضروية لها مثل فيتامين E المهم للبشرة.

فوائد نفسية للتلبينة

فوائد التلبينة النبوية


تساهم التلبينة في تخلص الانسان من الاحساس بالقلق والغضب والاكتئاب والانفعال ... هذه الاحاسيس السلبية التي قد تؤدي الى الاصابة بالازمات القلبية والتي يكون مصدرها نقص في مادتي المغنسيوم والبوتاسيوم. ولهذا فالتليبنة غنية بهاتين المادتين وهي بالتالي تمنع الشعور بهذه الاحاسيس السلبية.

ويمكن تلخيص اهم فوائد التلبينة في هذه النقاط:
1 - تنقص الوزن الزائد لكونها تمنح الاحساس بالشبع لمدة طويلة.
2 - تعالج الاكتئاب والقلق والغضب لاحتوائها على الفوسفور والمغنسيوم.
3 - تفيد في علاج الامساك لاحتوائها على الالياف المنشطة للامعاء.
4 - تعتبر التلبين مطهرا للبطن ومريحا للامعاء.
5 - تقي من الاصابات بالسرطان لتوفرها على ﻣﻀﺎﺩﺍﺕ
6 - ﺍﻟﺘﻠﺒﻴﻨﺔ مهدئة و ملينة ﻟﻠﻘﻮﻟﻮﻥ.
7 - تقي من امراض القلب والشرايين.
8 - تعالج ارتفاع الضغط.
9 - تتحكم في مستوى الكوليسترول.
10 - مفيدة لمرضى السكري
11 - مفيدة لنمو الاطفال


كان هذا مقالا عن أهم فوائد التلبية التي حث الرسول صلى الله عليه وسلم بالتداوي بها.

مقالات ذات صلة

فوائد التلبينة النبوية التي أوصى النبي بالتداوي بها
4/ 5
بواسطة

إشترك بالنشرة البريدية

لا تترد في الإشتراك عن طريق البريد الإلكتروني،للحصول على أخر اخبارنا