الاثنين، 20 يونيو، 2016

فوائد الجنسنج أو جذور الشّباب الدائم وأضراره


جنسنج


جنسنج ، جينسينج أو الجينسنغ يعد من بين أكثر الأعشاب استهلاكاً على مستوى العالم، وتُعرف هذه العشبة بأسماءَ أخرى مثل روح الأرض أو جذور الشّباب الدائم ...، ولها شكلٌ يشبه إلى حدّ ما شكل جسم الإنسان، وقد اشتهرت في العديد من الدُول الأسيوية كالصّين و كوريا و اليابان.

تمّ استخدامُ عشبة جنسنج  في الطبّ التقليدي الصّيني منذُ أزيد من سبعة آلاف سنة لعلاج العديد من الأمراض وكذا لتَزويد الجسم بالطّاقة والنّشاط.

الجزءُ الأكثرُ استخداما  من عشبة الجنسنج هو جذورها، و توجد أنواع كثيرة من الجنسنج إلاّ أنّ الجنسنج الكوري هو الأكثر شهرة بينها وهو الأفضل، ويمكن استهلاكُه باعتباره مُكمّلا غذائيا إما طازجا أو مَطبوخا أو على شكل مشروب أو حبوب.


فوائد الجنسنج المذهلة



فوائد الجنسنج في تقوية الذاكرة


تعمل عشبة الجنسنج على تحسين القُدرات الذّهنية للشّخص وتساعد على تحفيز خلايا الدّماغ وبالتالي تحسين التركيزوالقدرة على التفكير و تزيد من القدرة على الفهم وسرعة التّعلم. 

كما يعمل الجنسنج على تقوية الذاكرة وتنشيطها وبالتالي يقلّل من الإصابة بالزّهايمر.

جنسنج لتحسين المزاج


يساعد الجنسنج على تحسين مزاجية الشّخص  وحالته النفسية ويُبعد عنه الشعور بالقلق والإرهاق والتعب والإضطراب ويَمنحه الطّاقة والحيوية والنشاط.

 كما أنه يقوم  بتنظيم عملية الأيض ويزيد من مستويات الطاقة في الجسم.




فوائد الجنسنج في التحكم في مستوى السكر في الدم


أشارت العديد من الدراسات إلى أن نبات الجنسنغ قد يساعد مرضى السكري على التحكم في مستويات السكر في الدم.

الجينسنغ للوقاية من السرطان

يساعد الجنسنج في حماية الجسم من الاصابة بالسّرطان خاصة سرطان الرئة والمعدة حيث يَقضي على الخلايا السرطانية والجذور الحرة في الجسم نظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة.

جنسنج

جنسنج لصحة القلب وتقويته


من فوائد الجنسنج أنه يعمل على تقوية عضلات القلب ويحمي من الإصابة بتصلّب الشرايين وكذا الجلطة القلبية والدماغية ويساعد على تنشيط دورة الدم في الجسم كما يقلّل من احتياج القلب للأكسجين.


فوائد الجنسنج مع العسل


فوائد الجنسنج مع العسل كثيرة، وهذا للمنافع الهائلة للعسل الطبيعي وكذا المنافع التي تزخر بها عشبة الجنسنج. وتتجلى فوائد الجنسنج مع العسل في كونهما يساعدان على تنشيط المبايض وبالتالي تشكل وانتاج البويضة، يعززان عمل الجهاز العصبي و البنكرياس، ينشطان الجسم ويمنحانه الطاقة والحيوية، يسهمان في تخفيض نسبة الكوليستول الضار في الجسم، يعززان عمل الجهاز المناعي، يساعدان على تنظيم ضغط الدم في الجسم.

فوائد الجنسنج للرياضيين


الجنسنج مفيد جداً للرياضيين حيث يُقوّي عضلاتهم وينشطهم ويمنحهم الطّاقة ويزيد من قدرتهم على التّحمل ويقلّل من احساسهم بالتعب.

فوائد الجنسنج للحفاظ على الوزن


من الممكن أن يساعد الجنسنج في التّخلص من الوزن الزائد وذلك لتوفُره على خصائص تعمل على خلق التوازن الغذائي في الجسم.

اقرئي أيضا: فوائد المورينجا

الجنسنج مفيد لعلاج النحافة

تساعد عشبة الجسنج في زيادة الوزن في حالة النحافة الزائدة إذ يعتبر فاتحاً للشهية.

جنسنج لتنشيط الكبد

ينشط الجنسنج الكبد ويساعده على أداء وظائفه و طرد السموم من الجسم.

فوائد الجنسنج في مكافحة الشيخوخة




يساعد الجنسنج على مكافحة الآثار العامة للشيخوخة إذ يمدُّ الجسم بالطاقة ويزيد القدرة الدهنية والعقلية.

الجنسنج لرفع الكفاءة الجسمية والجنسية


يشتهر الجنسنج بقدرته على علاج بعض حالات العقم باعتباره مقويا جنسيا كما أنه يحتوي على مكونات ومركّبات كيميائية من شأنها تنشيط أجزاء في المخ وعلاج بعض الأمراض الجنسية إضافة إلى علاجه لمشكل الضّعف الجنسي لدى الرجال.


جنسنج

فوائد الجنسنج للنساء


من فوائد الجنسنج للنساء أنه يقلّل من الأعراض المصاحبة لسن اليأس لدى النساء، فحسب دراسة حديثة تَبيّن أنّ السيّدات الأسيويات لا يعانين من أعراض سنّ اليأس نظرا لاستهلاكهّن لعشبة الجنسنج على الدّوام.

 فوائد الجنسنج للشعر

تَتجلى فوائد الجنسنج بالنسبة للشعر في كونه يساعد على علاج مشكل تساقط الشعر وتحفيز نموه والقضاء على القشرة والفطريات، كما أنه يعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرّأس، ويَتوفر على عدد من مضادات الأكسدة التي تقضي على الجذور الحرة.

وقد تم استخدام الجنسنج منذ القدم في الصين وكوريا وغيرها من الدول الأسيوية في علاج مشاكل الشعر المختلفة، وتَم اجراء العديد من الأبحاث التي أكّدت فوائد هذه العشبة. 
وبالنسبة لطريقة استخدام الجنسنج للشعر فيكفي إضافة عدة ملاعق من مسحوق الجنسنج إلى الشامبو حسب طول الشعر وتدليكه به وكذلك الفروة وشطفه بعد ذلك.

فوائد الجنسنج للبشرة


من فوائد الجنسنج للنساء أنه يساهم في علاج مشاكل بشرتهن كحب الشباب والبثور كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الجلد من الإصابة بالسرطان. و يمنح البشرة جمالا ونضارة.

اضرار الجنسنج


لكل دواء أضرار وآثار جانبة إذا ما ثم استعماله بطريقة خاطئة، لهذا يُفضّل استشارة الطبيب عن الجرعة المناسب تناولها لكل شخص، من الممكن أن يسبّب الجنسنج الأرق و ضيقا في النفس والإسهال والصداع وارتفاع الضغط أو نزوله..

 ننصح أيضا بالابتعاد عن استعمال حبوب الجنسنج أو كبسولات الجنسنج الخاصة بالتسمين لأنها مضرة حسب الدكتور جابر القحطاني، و يحذّر تناوله من طرف الأشخاص الذين يتناولون أدوية خاصة بالضغط أو القلب أو الأدوية المدرة للبول وأيضا بالحامل والأطفال و مرضى الربو فمن الأفضل الابتعاد عن تناوله لأنه من الممكن أن يسبب مشاكل صحية.

اقرئي أيضا: فوائد الصمغ العربي


الى هنا ينتهي موضوعنا عن فوائد الجنسنج المذهلة نرجوا أن هذه المعلومات التي طرحناها قد أفادتك، وإذا كنت تملكين أي استفسار لا تترددي في طرحه في خانة التعليقات أسفل الصفحة.

مقالات ذات صلة

فوائد الجنسنج أو جذور الشّباب الدائم وأضراره
4/ 5
بواسطة

إشترك بالنشرة البريدية

لا تترد في الإشتراك عن طريق البريد الإلكتروني،للحصول على أخر اخبارنا