الأربعاء، 1 يونيو، 2016

اضرار الاندومي 10 اسباب تجعلك تكف عن تناوله


اضرار الاندومي 10 اسباب تجعلك تكف عن تناوله

اضرار الاندومي 10 اسباب تجعلك تكف عن تناوله:
الاندومي هو ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ شوربة تتكون من النودلز او الشعيرية او المكرونة الجاهزة والمجففة مع التوابل. و يتم انتاج الاندومي في مصانع حيث تمر عبر عمليات الطبخ والتجفيف قبل أن تتم تعبئتها في اكياس بلاستيكية او علب. وهو من الاطعمة المصنعة التي يدمنها و يقبل عليها الكثير من الناس خاصة الشباب  والاطفال او الاشخاص الذين يعيشون بمفردهم لسهولة تحضيرها حيث لا يتطلب تجهيزها الا بضع دقائق فقط وقليلا من الجهد وايضا لطعمها الشهي وتكلفتها الضئيلة. ولكن ما لا يعرفه الكثير من الناس ان هذا الطبق اللذيذ يمكن ان يسبب اضرار ومخاطر كثيرة لصحة الانسان، خاصة وأنها لا تقدم أي عناصر غذائية نافعة للجسم بل تحتوي على مواد مصنعة ومنكهات وملونات اصطناعية ونشويات ودهون وكاربوهيدرات وصوديوم. فاللاستهلاك الزائد من  الصوديوم قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والفشل الكلوي.

عدى عن ذلك  فالكثير من المنتجات الغذائية المصنعة لا تحترم قواعد النظافة. وفي هذا الموضوع سنتطرق للحديث عن مخاطر واضرار الاندومي الكثيرة على مختلف أعضاء الجسم.
1. مضر لصحة ﺍﻟﻘﻠﺐ:
تتجلى اضرار الاندومي بالنسبة للقلب في كونه يمكن ان يسبب ارتفاعا في نسبة الكوليسترول في الدم لاحتوائها على كميات كبيرة من الدهون الأمر الذي يمكن ان يؤدي الى انسداد الشرايين و الاصابة بالنوبة القلبية والدماغية.
2. يسبب ﺯﻳﺎﺩﺓ في ﺍﻟﻮﺯن:
يمكن ان يتسبب الاندومي في الاصابة بالسمنة و زيادة الوزن وذلك لتوفره على كميات كبيرة من النشويات والدهون والكاربوهيدرات اضافة الى سعرات حرارية مرتفعة تضر الجسم وتترسب فيه مما يؤدي الى زيادة في الوزن وأيضا يحتوي على الصوديوم الذي يؤدي الى احتباس الماء في الجسم  كما أنه لا يوفر ايا من الاحتياجات اليومية للعناصر الغذائية المهمة للجسم.
3. يحتوي على ﺍﻟﻤﻠﺢ ﺍﻟﺼﻴﻨﻲ المضر:
الملح الصيني الذي يعرف ايضا بالاجني موتو والذي يدخل ضمن مكونات الاندومي هو في الاصل مادة خطيرة على الجسم لانها تسبب الاصابة بسرطان الدماغ و تتلف خلاياه.
4. يحتوي ﻋﻠﻰ مادة  E621 الخطيرة:
من بين اضرار الاندومي ايضا احتواؤها على مادة E621 التي يجهل الكثير من الناس اضرارها اذ تعتبر احدى مكسبات الطعم وهي مادة مسرطنة تتسبب في تلف خلايا المخ و الاصابة بالزهايمر والرعاش وامراض اخرى خطيرة.
5. يتوفر على مادة ﺍﻟﺒﺮﻭﺑﻴﻠﻴﻦ ﻏﻠﻴﻜﻮﻝ:
ﺍﻟﺒﺮﻭﺑﻴﻠﻴﻦ ﻏﻠﻴﻜﻮﻝ هي مادة تدخل في مكونات الاندومي ويتجلى دورها في الحفاظ على رطوبة الاندومي ويمنع من تيبسها، ولكن
الابحاث اكدت على ان هذا المكون من شأنه أن يضعف جهاز المناعة كما ان الجسم يقوم بامتصاصه بسهولة ما يؤدي الى تراكمه في الكليتين والقلب والكبد..
6. يؤثر سلبا على عملية التمثيل الغذائي:
الاستهلاك اليومي للاندومي يمكن ان يؤثر على عملية التمثيل الغذائي في الجسم، بسبب المواد الكيميائية التي يحتوي عليها مثل المواد الحافظة والمنكهات والملونات الصناعية.
7. يسبب الاندومي ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺿﻐﻂ ﺍﻟﺪﻡ:
يؤدي تناول الاندومي الى ارتفاع ضغط الدم ولا عجب في ذلك اذ يحتوي على الكثير من الاملاح والصوديوم المسببة في ارتفاع الضغط.
8. يسبب سوء الهضم:
يسبب تناول الاندومي اضطرابا في حركة الامعاء ومشاكل الهضم اضافة الى الانتفاخ.
9. اﺿﺮﺍﺭ ﺍﻻﻧﺪﻭﻣﻲ بالنسبة للاطفال:
يشكل الاندومي خطرا كبيرا على صحة الاطفال، فالطفل بطبيعة الحال يحتاج الى العديد من العناصر الغذائية المهمة لنموه ولصحة عظامه بشكل يومي مثل الكالسيوم و الحديد والبروتين والالياف والفيتامينات... بينما يفتقر الاندومي لكل العناصر المهمة بل لا يزوده الا بمواد مضرة لصحته ويسبب له العديد من الامراض كامراض القلب والكبد والمعدة والدماغ وغيرها كما أنها تحول دون امتصاص جسمه للعناصر الغذائية الموجودة في الطعام خاصة عند الاطفال اقل من 5 سنوات.
10. اﺿﺮﺍﺭ ﺍﻻﻧﺪﻭﻣﻲ ﻋﻠﻰ صحة ﺍﻟﺤﺎﻣﻞ ﻭﺍﻟﺠﻨﻴﻦ:
يسبب تناول الاندومي من طرف الحامل مشاكل صحية لها ولجنينها مثل الصداع وآلام الصدر والغثيان و زيادة خفقان القلب وفقر الدم وهشاشة العظام وغيرها خاصة وان المرأة في فترة الحمل تحتاج الى العديد من العناصر الغذائية الضرورية لها ولجنينها مثل الحديد والكالسيوم والفوسفور والالياف وغيرها، الشيء الذي يفتقر له الاندومي بل يحتوي على الصوديوم والاملاح وغيرها من المواد الضارة التي تؤذي الحامل والجنين خاصة وان الاطباء ينصحون الحامل بالاهتمام بنوعية طعامها والتقليل من تناول الاطعمة التي تحتوي على الملح، بل الأخطر من ذلك أن تناول الحامل للاندومي يمكن ان يصيبها بالاجهاض لأنه يؤثر على نمو الجنين.
وللاندومي اضرار اخرى اذ يمكن ان يسبب آلاما حادة على مستوى البطن والمعدة والقيء والتهابات وسرطانات خاصة سرطان الدماغ والرئة وتنميل في بعض اعضاء الجسم.
كانت هذه 10 من اهم مخاطر واضرار الاندومي نرجو ان هذا الموضوع قد افادك واذا كنت تملكين اي استفسار لا تترددي في طرحه علينا.
قبل الخروج من الموضوع نأمل أن تزودينا برأيك فيه في في خانة التعليقات أسفل الصفحة، قتعليقاتكم هي المحفز لنا لبذل المزيد من العطاء.

مقالات ذات صلة

اضرار الاندومي 10 اسباب تجعلك تكف عن تناوله
4/ 5
بواسطة

إشترك بالنشرة البريدية

لا تترد في الإشتراك عن طريق البريد الإلكتروني،للحصول على أخر اخبارنا