الثلاثاء، 31 مايو، 2016

فوائد الحرنكش أهم 15 فائدة من فوائد الحرنكش و اضراره

فوائد الحرنكش



فوائد الحرنكش كثيرة لصحة الجسم وجماله، لكن قبل الخوض في الحيث عنها يجب أن نعرف أولا بفاكهة الحرنكش وموطنها.
الحرنكش هو نوع من الفواكه التي عرفت أول الأمر في أمريكا الاثينية ومنها انتقلت الى عدة مناطق ودول على مستوى العالم، حيث يثم تصديره بكميات كبيرة نظرا لفوائده الصحية والجمالية المذهلة. وهو فاكهة خريفية الموسم و تنمو بكثرة في المناطق الجبلية الرطبة، ويعرف الحرنكش بتعدد أسمائه حيث أن له عدة أسماء أخرى كالفوقعة ورأس عنب الثعلب و الحبة المستخبية وغيرها.

استعمال الحرنكش


لم يقتصر استعمال الحرنكش في الجانب الغذائي فقط بل ثم استخدامه أيضا في الطب البديل منذ قرون من الزمن لفوائده الصحية الكثيرة وأيضا لقدرته على مساعدة الجسم على فقدان الوزن الزائد و تخليصه من السموم وعلاج العديد من الأمراض من قبيل السكري و أمراض العيون والقلب والشرايين والأمعاء وغيرها.

يعرف الحرنكش استعمالا واسعا في الطبخ خاصة في تحضير السلطات والمعجنات والكيك وتزيين الحلويات وأيضا في صناعة العصائر والمربي حيث أن له مذاقا يجمع بين الحلاوة والطعم الحامض ويمكن تناوله طازجا أو مجففا. وفي هذا المقال سنتعرف على مختلف فوائد هذه الفاكهة اللذيذة.

فوائد الحرنكش الغذائية

يحتوي الحرنكش على فيتامين A الذي يحافظ على صحة الجلد والعيون والذي يعتبر أيضا نوعا من مضادات الأكسدة التي تحارب السرطان و الجذور الحرة، ويحتوي أيضا على مضادات للفيروسات والالتهابات، اضافة الى توفره على فيتامينات B التي تعزز قوة الذاكرة وتحمي من الاصابة بامراض القلب وايضا تساعد على حرق الدهون وتعزيز عملية الأيض بالاضافة الى قدرتها على التخلص من التوتر والتعب.

كما أن الحرنكش غني جدا بالبروتين مقارنة بباقي أنواع الفواكه والنباتات اذ يعتبر بديلا للحوم والبروتين الحيواني بالنسبة للنباتيين لتعويض مادة البروتين و يحتوي كذلك على مادة الفلافونويد المهمة لصحة القلب، وهو يعتبر صديقا لمرضى السكري نظرا لاحتوائه على نسبة قليلة من السكريات.

يحتوي الحرنكش بالاضافة الى ذلك على كمية كبيرة من مادة الفوسفور المهمة لنمو وصحة الأسنان والعظام وكذا الكالسيوم المهم لتقويتها وتجنب هشاشتها ويحتوي أيضا على الحديد و عنصر الكاروتين.
فوائد الحرنكش

فوائد الحرنكش الصحية

للحرنكش فوائد مذهلة لصحة الجسم، فقد أتبثت العديد من الدراسات قدرته على محاربة الخلايا السرطانية والجذور الحرة لتوفره على مضادات الأكسدة اضافة لكونه يعالج الكثير من الامراض ويحمي الجسم من الكثير من المشاكل الصحية.
ومن بين هذه الفوائد الصحية نذكر:

مضاد للالتهابات

من فوائد الحرنكش أنه يعمل عمل مضاد للالتهابات خاصة التهابات المفاصل  والنقرص والبواسير والتهابات الشرايين والاوعية، حيث يقلص من هذه الالتهابات لاحتوائه على مركبات مضادة للالتهابات وأيضا فهو مفيد لصحة القلب والشرايين حيث يقلل من الضغط و تصلب الشرايين.

فوائد الحرنكش للتخسيس


تتجلى فوائد الحرنكش للتخسيس في توفره على سعرات حرارية قليلة جدا بنسبة 53 سعرة حرارية لكل 100 غرام. وهذا ما يجعله من بين الاغذية المساعدة على الرشاقة.

يحتوي على الاحماض الدهنية

يساعد الحرنكش على توازن معدل الكوليسترول في الجسم لحماية القلب من مختلف المشاكل وذلك لتوفره على أنواع من الأحماض الدهنية المهمة للجسم مثل حمض الينوليك وحمض الاوليك.

فوائد الحرنكش لمرضى السكر

يتوفر الحرنكش على مركبات يتجلى دورها في تنظيم مستوى السكر في الدم بالاضافة لاحتوائه على مادة الكروم التي تحفز عمل الخلايا لافراز الأنسولين وبالتالي خفض معدل السكر في الدم، كما تتوفر هذه الفاكهة  على نسب قليلة من السكر وهذا ما يجعلها خيارا جيدا لمرضى السكري.
فوائد الحرنكش


فوائد صحة الكبد والكلى


يساعد تناول فاكهة الحرنكش على تعزيز صحة الكبد والكلي كما يساعد هذه الأخيرة في دورها في تخليص الجسم من السموم والمواد الزائدة.

الحرنكش الحفاظ على صحة العين

يعمل الحرنكش على تقوية العيون وتعزيز صحتها ويرجع الفضل في ذلك لتوفره على مادة الكاروتينويد التي تقوي النظر وتحافظ على سلامة العين، فعند شرب عصير الحرنكش مع القليل من العسل فان ذلك يفيد في الحفاض على النظر وتحسينه وعلاج مشكل قصر الرؤية واعتام العدسة ويعود السبب في ذلك لاحتوائه على كمية مهمة من مادة الكاروتينات وأيضا فيتامين A الذي يعالج العمى الليلي ويحافظ على النظر مهما تقدم الانسان في العمر.

يقوي جهاز المناعة

من بين فوائد هذه الفاكهة المذهلة تقوية مناعة الجسم ضد العديد من الأمراض نظرا لتوفرها على فيتامين سي التي يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة وأيضا يعمل على انتاج مادة الكولاجين المسؤولة عن اصلاح خلايا وأنسجة الجسم وزيادة انتاج خلايا الدم البيضاء، كما يتوفر على مضادات للبكتيريا من شأنها حماية الجسم من انتقال العدوى اليه.

تحسين صحة الشعر

يتميز الحرنكش بتوفره على عناصر مغذية للشعر ومقوية له من الجذور الى الاطراف كما تعمل على المحافظة على لونه ولمعانه. ويمكن طحن حبات الحرنكش واستعمالها في خلطات على الشعر حيث تعالج تساقط الشعر وتلفه، ويحتوي أيضا على الكاروتين ومضادات الاكسدة والحديد المهم لصحة الشعر والفروة.

يساعد في إمتصاص الجسم لللكالسيوم

يساعد تناول الحرنكش على امتصاص الجسم واستفادته من العديد من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم المهم لصحة الأسنان والعظام وكذا الاظافر.

يساعد على التمثيل الغذائي

كما ذكرنا سابقا فإن هذه الفاكهة غنية بالبروتين المهم في عملية الأيض وبناء خلايا الاجسم وتحسين قوة عضلات الجسم وكذا تعزيز عملية التمثيل الغذائي.

يعالج تشنجات الحيض عند النساء

يساعد تناول فاكهة الحرنكش على تخفيف تشنجات منطقة الحيض عند النساء لتوفره على المعادن.


فوائد الحرنكش

يساعد على ادرار البول

يحتوي الحرنكش على كمية مهمة من الماء وهذا ما يجعله مدرا للبول وبالتالي مساعدة الجسم في طرد السموم والاملاح والمياه الزائدة، وأيضا خسارة الوزن وتحسين صحة الكلي وتفادي مشاكل الرحم والمسالك البولية.

المساعدة في عملية الهضم

من بين الفواكه الغنية بالالياف والتي تفيد في علاج الامساك وتفادي الاصابة بالاسهال  و تحسين عمل الأمعاء وعملية الهضم.

مفيد لامراض القلب


يعمل الحرنكش على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم وبالتالي الحفاظ على صحة القلب وتحسين ادائه وتجنب انسداد الشرايين والازمة القلبية والدماغية وايضا مساعدته على ضخ الدم لجميع أنحاء الجسم، ويعمل الحديد الذي يتوفر عليه على انتاج خلايا الدم الحمراء وتحسين الدورة الدموية في الجسم.

يساعد على مكافحة الشيخوخة

يعتبر الحرنكش مضادا جيدا لمظاهر الشيخوخة مثل التجاعيد وعلامات التقدم في السن وذلك لتقليل مضادات الأكسدة التي يتوفر عليها من الجذور الحرة المسببة في الشيخوخة.

اضرار الحرنكش الصحية

لا ينصح بتناول الحرنكش الذي لم يكتمل نضجه لأن ذلك من الممكن أن يسبب تسمما للجسم، كما يمكن ان يسبب نوعا من الحساسية للاشخاص الذين يعانون من الحساسية من فواكه التوت.
كانت هذه أهم فوائد الحرنكش الغذائية والصحية وهو فاكهة لذيذة الطعم كما ذكرنا نرجو أن هذه المعلومات قد أفادتك ولا تنسي العليق برأيك حول هذا الموضوع.

مقالات ذات صلة

فوائد الحرنكش أهم 15 فائدة من فوائد الحرنكش و اضراره
4/ 5
بواسطة

إشترك بالنشرة البريدية

لا تترد في الإشتراك عن طريق البريد الإلكتروني،للحصول على أخر اخبارنا