الأربعاء، 4 مايو، 2016

15 فائدة من فوائد الفجل الاحمر المذهلة للصحة والجمال

فوائد الفجل الاحمر


الفجل الاحمر هو نوع من أنواع الفجل وهو يدخل في قائمة الخضر الجذرية كما ينتمي الى الفصيلة الصليبية، ويعرف الفجل الاحمر بشكله الكروي الصغير ومذاقه القوي، ويمكن استخدامه طريا في السلطة كما يمكنه طهيه  أو عمل المخلل منه. 

والفجل الأحمر بلده الأصلي هو الصين، وللفجل أربعة أنواع تختلف باختلاف الفصول كالصيف والشتاء والربيع، يحتوي الفجل الأحمر على عناصر غذائية وفيرة وعلى فيتامينات ومعادن وله منافع عديدة للصحة والجمال وفي هذا المقال سنتحدث عن 15 فائدة من فوائد الفجل الاحمر.

فوائد الفجل الاحمر المذهلة صحيا وجماليا


إليك قائمة ب15 فائدة من فوائد الفجل الاحمر:

مصدر غني بالألياف الغذائية


يحتوي الفجل الاحمر على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية، هذا العنصر الذي يحفز عمل الجهاز الهضمي وينشط حركة الأمعاء ويعالج الإمساك ويخلصك من سوء الهضم والانتفاخ وغازات البطن.

وتساعد الألياف الغذائية الموجودة بالفجل كذلك على تخليص الجسم من السموم ولكن يجب استهلاكه بكميات معتدلة وعدم الإكثار منه.

يعالج اليرقان


للفجل الاحمر تأثير فعال على الكبد والجهاز الهضمي، وتساعد هذه الخاصية على تطهير وتصفية الجسم من السموم وتعالج اليرقان وتساعد على بناء خلايا جديدة وزيادة امداد الجسم بالأكسجين، بالإضافة الى تقليصها  لمدى تضرر خلايا الدم الحمراء أثناء فترة الاصابة بمرض اليرقان.

يقي من السرطان


يتوفر الفجل الاحمر على نسبة مهمة من مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل خطر الأورام الناتجة عن الجذور الحرة حيث تعمل مضادات الأكسدة على محاربة الجذور الحرة التي تنتج عنها العديد من المشاكل الصحية والتي تتسبب في الاصابة بالسرطان. 

اضافة لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن والالياف التي تحمي من تكون الجذور الحرة فكما ذكرت هذه الجذور الحرة هي المسببة للسرطان.

غني بالحديد


يحتوي الفجل الاحمر على كمية جيدة من الحديد المهم لتكون الدم وارتفاع تدفقه في الجسم، هذا العنصر يساعد على تقوية الأظافر والشعر والجلد، لذلك من المهم ادراج الفجل الاحمر في نظامك الغذائي لتوفير احتياجك اليومي من مادة الحديد.

يساعد على تخفيف الوزن


يحتوي الفجل الاحمر على نسبة كبيرة من الالياف الغذائية التي تساعد في عميلة الهضم وتجنبك الاصابة بمشاكل الجهاز الهضمي كما تجعلك تشعرين بالامتلاء لعدة ساعات. 

يحتوي الفجل الاحمر على سعرات حرارية جد منخفضة مما يجعله من الأغذية المساعدة على التنحيف وفقدان الوزن  لذلك اذا كنت ترغبين في فقدان الوزن فعليك بإدخال الفجل في نظامك الغذائي اليومي خاصة اذا ما تم تناوله طازجا في السلطة قبل وجبة الغذاء.

يقوي جهاز المناعة


من فوائد الفجل الاحمر أنه يمنح جسمك القوة ويقوي جهاز مناعتك لمواجهة مختلف الفيروسات والبكتيريا ويقي الجسم من العديد من الامراض المعدية.
يعمل الفجل الاحمر كذلك على تعزيز معدل الأيض ويمنح الجسم الطاقة ويمنع عنه التعب كما يخفض نسبة الدهون في الجسم.

مفيد لبناء العضلات

يتوفر الفجل الاحمر على نسبة كبيرة من عنصر البروتين مما يجعله فعالا في بناء العضلات وجعل الجسم قوي ويمكن تناول الفجل الاحمر للحصول على عضلات قوية الى جانب ممارسة التمارين الرياضية.

يحمي من الاصابة بالأزمة القلبية

الفجل الاحمر مفيد جدا لصحة القلب حيث يحمي من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار ويعزز الدورة الدموية، اذا تناولت الفجل الاحمر بانتظام فإن ذلك سيساعد في وقايتك من الاصابة بالأزمة القلبية.

ينظم مستوى السكر في الدم

الفجل الاحمر يعتبر مخزنا للعناصر الغذائية والمعادن لتوفره على الصوديوم والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم، فهذه المعادن تعمل على التحكم في مستوى السكر في الدم.

مفيد لصحة الجلد

من فوائد الفجل الاحمر انه يحافظ على صحة الجلد ويحميه من الاصابة بمشاكل الجلد كالالتهاب والطفح الجلدي وغيرها، حيث يحتوي على فيتامين سي الذي يحمي الجلد من مختلف المشاكل الجلدية.

يعالج البواسير

يعمل الفجل الاحمر على علاج مختلف مشاكل الجهاز الهضمي بما فيها البواسير لاحتوائه على الألياف التي تعزز عمل الجهاز الهضمي.

غني بالماء

يتوفر الفجل الاحمر على نسبة لا بأس بها من الماء الذي يمنع جفاف الجسم ويجعله رطبا ومنتعشا خاصة في فصل الصيف.

بشرة نضرة

يعمل الفجل الاحمر على حماية البشرة وجعلها صحية ونضرة لاحتوائه على فيتامين سي والزنك والفوسفور لهذا يجب الحرص على تناوله بشكل منتظم للحصول على بشرة مشرقة وجميلة.

يعالج قشرة الشعر

تعتبر القشرة من المشاكل التي يعاني منها الكثير من الناس بما فيهم النساء والرجال والاطفال، والفجل الاحمر يعتبر مفيدا لعلاج القشرة ومختلف مشاكل الشعر من خلال تطبيق عصير الفجل الاحمر على فروة الرأس لمدة ساعة وبعدها يغسل الشعر بالماء والقليل من الشامبو، يمكنك تكرار العملية مرتين او ثلاث في الاسبوع للتخلص من القشرة.

يعالج تساقط الشعر


يعمل الفجل الاحمر على تقوية الشعر من جذوره الى أطرافه عن طريق شرب عصيره أو تناوله طازجا في السلطة حيث يساعد على إيقاف تساقط الشعر ويمكن استخلاص عصيره ووضعه على الشعر قبل الاستحمام لتقويته وتعزيز صحته.

هكذا نكون قدمنا لك سيدتي 15 فائدة من فوائد الفجل الاحمر نرجو أنها أفادتك، إذا كنت تملكين أي استفسار لا تترددي في طرحه.

قبل خروجك من هذا الموضوع شاركينا برأيك فيه بكتابة تعليق أسفل الصفحة.

اقرئي أيضا: فوائد الكاكا 
 



مقالات ذات صلة

15 فائدة من فوائد الفجل الاحمر المذهلة للصحة والجمال
4/ 5
بواسطة

إشترك بالنشرة البريدية

لا تترد في الإشتراك عن طريق البريد الإلكتروني،للحصول على أخر اخبارنا