زيت الضرو و فوائد كبيرة للصحة والجمال وطرق واستعماله


زيت الضرو و فوائد كبيرة للصحة والجمال وطرق واستعماله


يعتبر زيت الضرو واحدا من الزيوت التي استخدمت منذ القدم لعلاج العديد من الأمراض وأيضا لأغراض تجميلية، وقد جاء ذكره في العديد من الكتب القديمة التي تصف النباتات و كتب الطب البديل.

ورغم فوائده العديدة إلا أن هذا الزيت لا يلقى اهتماما كبيرا كغيره من الزيوت ربما لقلة أماكن تواجده وكذلك لعدم معرفة الناس به وبفوائده العظيمة. لهذا قررنا أن نخصص هذا المقال للتعريف بزيت الضرو أو زيت القضوم وفوائده واستعمالاته وطرق استخلاصه.


زيت الضرو فوائد مذهلة للصحة والجمال


قبل الخوض في الحديث عن زيت الضرو وفوائده يجدر التعريف اولا بنبتة الضرو التي تعتبر مصدر هذا الزيت.

نبتة الضرو هي عشبة برية تنمو في الجبال  وتتواجد بكثرة في دول شمال أفريقيا خاصة في الجزائر والمغرب حيث تعتبر الجزائر أول منتج لزيت الضرو.

تعرف هذه النبتة بأسماء عديدة مثل البطم الشرقي أو البطم العدسي أو المستكي وغيرها وهي عبارة عن شجرة صغيرة الحجم تعطي ثمارا صغيرة ذات لون أحمر وأسود وطعمها مر، ومنذ القديم كان يستعمل لحاء شجرة الضرو في صناعة العطور والبخور ومواد التجميل وغسول الأسنان وغيرها.

كما كانت تستخدم في الطب البديل لعلاج العديد من الأمراض مثل نزلات البرد والصداع وتوقيف نزيف الدم وعلاج مشاكل الهضم وأمراض الكبد والأذن و علاج أمراض اللثة وتبييض الأسنان والقضاء على رائحة الفم الكريهة، و أيضا علاج الكسور وتضميد الجروح وتقوية المعدة والأمعاء وفتح الشهية ويدر البول.
اقرئي أيضا: فوائد زبدة الشيا

فوائد الضرو للسرطان

في العصر الحالي أتبثت الكثير من الأبحاث فعالية نبتة الضرو في علاج السرطان نظرا لاحتوائها على مواد قادرة على قتل الخلايا السرطانية و شل حركة نموها وتكاثرها في جسم الانسان.

فوائد الضرو للبطن

يعاني الكثير من الناس من بكثيريا ضارة على مستوى المعدة، هذه البكتيريا عندما تنشط فإنها تسبب عددا من الأمراض المعوية ومشاكل الجهاز الهضمي مثل التهابات المعدة أو قرحة المعدة بل أكثر من ذلك يمكن أن تكون سببا في الاصابة بسرطان المعدة، فيعمل الضرو على القضاء على هذه البكثيريا وبالتالي ابقاء البطن بصحة جيدة.

زيت الضرو

يستخلص زيت الضرو من ثمار نبتة الضرو حيث يتم طحنها واستخراج الزيت منها ويكون هذا الزيت قوي المذاق وذي طعم مر و له خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم و البكثيريا.

يستعمل هذا الزيت في علاج الكثير من الامراض مثل أمراض الصدر و العيون والجلد ويقضي على الكحة الحادة و السعال المزمن و البلغم و يطهر العيون من الشوائب، كما يستخدم في علاج الاسهال والمغص وطرد الغازات من الجسم.

ﻓﻮﺍﺋﺪ ﺯﻳﺖ ﺍﻟﻀﺮﻭ للحساسية

يصاب كثير من الناس بالحساسية الموسمية او الحساسية التي تتزامن مع فترة من السنة خاصة في فصل الربيع بسبب انتشار حبوب اللقاح او الطلع في الجو والتي تسبب للانسان نوعا من الحساسية الموسمية اذا ما تعرض لها مثل حساسية الجلد او الاكزيما و حساسية الأنف و حساسية العين، ويمكن استعمال زيت الضرو لعلاج الحساسية الموسمية من خلال تناول ملعقة صغيرة منه يوميا قبل النوم.

مطهر فعال للجروح ومسكن للآلام ومضاد للالتهابات كما أنه يساعد على التآم الجروح بسرعة، وقد كان يستخدم في القديم لعلاج الجروح.
اقرئي أيضا: فوائد ماء الورد

فوائد زيت الضرو للجهاز التنفسي

يعتبر هذا الزيت فعالا في القضاء على الميكروبات التي نستنشقها في الهواء، كما أنه مفيد لعلاج التهابات الشعب الهوائية ونزلات البرد والانفلونزا.

فوائد زيت الضرو للبشرة والشعر



لا يقتصر استعمال زيت الضرو في علاج الأمراض فحسب بل يستعمل كذلك لأغراض تجميلية لتصفية الوجه من  الحبوب والبثور عن طريق دهنه به و أيضا يمنح البشرة صفاء ونعومة، و يعالج حروق الشمس عند التعرض لأشعتها، من الممكن ان يستعمل  زيت الضرو كذلك في علاج النمش والكلف كما ﻳﺴﺘﻌﻤﻞ على الحروق لتجنب انتفاخها واخفاء آثارها، حيث يستعما في صناعة الادوية الخاصة بعلاج الحروق.

يدخل هذا الزيت في صناعة العديد من منتجات البشرة والشعر، ففي العصور البيزنطية كان يستخدم في تحضير خلطات الشعر. من فوائده للشعر أنه يعالج جفافه وتقصفه ويمنحه الطاقة والحيوية ويمكن اضافته الى خلطات الشعر.
اقرئي أيضا: فوائد السدر للشعر

طريقة استخدام زيت الضرو أو زيت القضوم


  • للسعال والكحة الشديدين تدهن به منطقة الصدر قبل النوم ويأخذ منه ملعقة صغيرة قبل الذهاب الى النوم وفي الصباح على الريق كما يمكن تناوله لعلاج امراض المعدة والأمعاء والكبد.
  • اضافة قطرة من زيت الضرو في القليل الماء و ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وتناوله ثلاث مرات في اليوم فهو يعمل على علاج الاسهال وآلام البطن.
  • يستخدم لدهن الوجه والجلد لعلاج حب الشباب والكلف والحروق والاكزيما وغيرها.
  • يستخدم لعلاج مشاكل الفم واللثة والأسنان عن طريق المضمضة به.
  • يمكن استنشاق القليل منه لتطهير الجيوب الأنفية، كذلك تقطير القليل منه في الأذن لعلاج الالتهابات ومشاكل الأذن.
  • يعمل على علاج جفاف الشعر وتقصفه من خلال اضافة ملعقة صغيرة منه الى خلطة المايونيز الخاصة بالشعر، أو خلط ملعقة صغيرة منه مع بيضة و ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون ثم توضع هذه الخلطة على الشعر وتترك لمدة ساعة قبل الاستحمام.
  • توضع قطرة منه على فرشاة الأسنان فهو مفيد لامراض اللثة ويساعد على تبييض الأسنان ومنع التسوس وأيضا ينعش رائحة الفم.
  • يساعد في علاج تشقق الشفاه ومن خلال تدليكها به، كما يمكن أن يستعمل كملطف للوجه عند الرجال بعد الحلاقة و أيضا كبلسم للشعر بعد الشامبو.


كيفية استخلاص زيت الضرو


يتم قطف ثمار الضرو وتنقى من الاغصان والاوراق ثم تبخر او توضع في ماء ساخن لمدة وجيزة وتطحن حتى الحصول على عجينة وقد كان في القديم يتم طحنها بواسطة الرحى وهو عبارة عن حجرين يتم وضع الثمار في الوسط ويدار الحجر العلوي بواسطة عصا خشبية.

بعد ذلك توضع العجينة في قطعة نظيفة من القماش وتعلق في مكان مع وضع اناء اسفلها ليقطر الزيت فيه ثم يعبأ في قنينات زجاجية نظيفة.

اقرئي أيضا: فوائد الصمغ العربي

كان هذا مقالا عن زيت الضرو وهو زيت يستخرج من ثمار شجرة الضرو له استعمالات عديدة للصحة والجمال وقد تطرقنا في هذا الموضوع  للحديث عن زيت الضرو وفوائده العظيمة وطرق استخدامه و كذلك طريقة استخلاصه، نرجو أن هذا المقال كان مفيدا لك ونتمنى أن تتركي لنا تعليقا في أسفل الصفحة ولا تنسي زيارتنا دائما للمزيد من المواضيع المفيدة.
siege auto
التعليقات
4 التعليقات

4 commentaires