السبت، 2 أبريل، 2016

الحزام الناري أسبابه أعراضه ونصائح للتغلب على آلامه من تجربتي الشخصية

الحزام الناري  أسبابه ونصائح للتغلب على آلامه من تجربتي الشخصية


الحزام الناري أسبابه أعراضه ونصائح للتغلب على آلامه من تجربتي الشخصية:

أولا ما هو مرض الحزام الناري ؟

يمكن تعريف مرض الحزام الناري على أنه التهاب جلدي حاد سببه فيروس يظهر على شكل حبوب ويؤدي إلى آلام ورغبة شديدة في حك الجلد. تحدث الاصابة أولابمرض الحزام الناري في العقد الشوكية على مستوى النخاع الشوكي وعقد الأعصاب حيث يبقى الفيروس المسؤول عنها لعدة سنوات ليظهر بعدها على شكل هربس عصبي او حبوب على سطح الجلد.
يعرف الحزام الناري بعدة أسماء من قبيل الهربس العصبي و داء المنطقة و مرض الزونا والقوباء المنطقية و Herpes Zoster وغيرها، و هو واحد من الأمراض الجلدية التي تصيب الإنسان، والذي يحدث بسبب الإصابة بفيروس فاريشالا المسؤول عن الإصابة كذلك بمرض جذري الماء.
أسباب الاصابة بالحزام الناري:
يرجع سبب الإصابة بهذا الفيروس عادة إلى ضعف جهاز المناعة لدى الشخص، حيث أن فيروس الزونا يصيب أولا النخاع الشوكي ليمتد عبر الأعصاب ومنها إلى الجلد حيث يظهر على سطح الجلد على شكل طفح جلدي أو حبوب مجتمعة متفاوتة الأحجام ذات لون أحمر مائل إلى الوردي ويكون سطحها عادة أبيض اللون لاحتوائها على سائل حيث أن هذه الحبوب تتكاثر لتغطي منطقة كبيرة من الجسم ثم تجف وتتحول إلى قشور جلدية تسقط مع الأيام وتترك لون أسمر على الجلد لتعاود الظهور من جديد. ومن الجذير بالذكر أن هذا الفيروس يظهر عادة في مناطقة عديدة في الجسم كالساق والذراع والظهر والصدر وأحيانا في الوجه.
ومن المعلوم أن مرض زونا يسبب آلاما حارقة جدا ورغبة كبيرة في الحكة، وقد يعدي الأشخاص الذين سبق لهم الإصابة بجذري الماء حيث يبقى موجودا في الخلايا العصبية ليعاود الظهور من جديد لأسباب مجهولة ربما تكمن في ضعف المناعة.
مرض الزونا أو الحزام الناري مرض معدي حيث يمكن أن ينتقل من شخص إلى آخر كما أنه لا توجد أدوية لعلاجه وإنما فقط مسكنات يصفها الطبيب وتمتد فترة الاصابة به في العادة إلى أقل من شهر لكنها من الممكن أن تمتد لأكثر من سنة.

اعراض مرض الحزام الناري أو مرض الزونا:
تتجلى هذه الأعراض في حدوث طفح على مستوى الجلد على شكل حبوب أو حويصلات يتزامن معها احمرار في الجلد وعادة ما يكون سطحها ابيض اللون. وتكون مجتمعة في مكان واحد.
يرافق الاصابة بالهربس العصبي الام حادة واحمرار شديد في الجلد 

يظهر المرض على شكل حوصلات قليلة مجتمعة في مكان واحد ثم تنتشر لتشكل دائرة من الحويصلات.
 من أعراض الإصابة به كذلك حدوث آلام في الرأس وحمى ثم ظهور الطفح الجلدي الذي يسبب آلاما شديدة وحكة.

علاج الحزام الناري:

يتم علاج الحزام الناري تلقائيا لانه لا يوجد دواء له ولكن توجد فقط ادوية للتخفيف من وطأته وآلامه ومنع الحكة. مثل مضاد الفيروسات الذي يفضل استعماله خلال 24 ساعة من الاصابة حيث يقلل من مدة الاصابة ويخفف الالام. ومن بين هذه الضادات نذكر: اسيكلوفير، فالسيكلوفير، فاميسكلوفير...
نصائح لتخفيف ألم الحزام الناري من تجربتي:
توجد العديد من الاجراءات الممكن القيام بها للتخفيف من حدة الحزام الناري مثل استعمال مطهرات طبية على اماكن الطفح وتنظيفه يوميا وعدم الاغتسال بصابون او مطهر يحتوي على روائح وايضا عدم استعمال كلونيا او عطور لانه من شأنها أن تهيج من مكان الاصابة، يجب الحرص كذلك على تطهير الادوات الشخصية بشكل دائم وعدم استخدام ادوات الغير. و كما ذكرت سابقا فإنه لا وجود لعلاج لهذا المرض وإنما مسكنات فقط، ومن تجربتي الشخصية فإن أفضل علاج لهذا الفيروس هو الصبر والتحمل ومحاولة نسيانه لأنني كنت مصابة به في كتفي لأزيد من سنة وقد عانيت الكثير بسببه حيث سبب لي الكثير من الألم الجسدي والنفسي وقمت بتجربة العديد من الأدوية دون جدوى كما أنني التجأت إلى الطب البديل. ولكن ما ساعدني جدا في تخفيف ألمه هو محاولة نسيان وجوده والصبر على الألم وتجنب حك المنطقة المصابة والحرص على تنظيفها يوميا بالماء والمطهر وكذلك تجنب استعمال العطور لأنها تهيجه وتزيد من ألامه حدة، وكذا تجنب استعمال الصابون المعطر وأي منتج يحتوي على عطور، وعند الشفاء منه تختفي كل الحبوب حيث تتحول إلى قشور وتسقط وتترك منطقة داكنة في الجسم لكن سرعان ما تختفي.

اجراءات الوقاية من مرض الحزام الناري:
لتفادي انتقال المرض يرجى عدم استعمال الادوات الخاصة بالمريض الا بعد تعقيمها او غليها في الماء.
يجب كذاك عدم ملامسة مكان الطفح عند الشخص المصاب تفاديا لنقل العدوى.
 عدم ملامسة الأدوات الشخصية للمصاب إلا بعد غسلها في ماء مغلي.

كانت هذه مقالة عن مرض الزونا وقد شاركت معك تجربتي وكيف استطعت أن أتغلب على ألم هذا المرض، أرجو أنك استفدت من المعلومات والنصائح التي قدمتها واذا كنت تملكين أي استفسارات لا تترددي في طرحها في خانة التعليقات أسفل الصفحة.

مقالات ذات صلة

الحزام الناري أسبابه أعراضه ونصائح للتغلب على آلامه من تجربتي الشخصية
4/ 5
بواسطة

إشترك بالنشرة البريدية

لا تترد في الإشتراك عن طريق البريد الإلكتروني،للحصول على أخر اخبارنا