السبت، 9 أبريل، 2016

متى يبدا الطفل بالاكل؟ معلومات ونصائح

متى يبدا الطفل بالاكل؟ معلومات ونصائح


متى يبدا الطفل بالاكل؟ معلومات ونصائح:
متى يبدا الطفل بالاكل سؤال تطرحه  العديد من الأمهات خاصة الحديثات. في الواقع يكون الطفل جاهزا لتناول الطعام منذ الشهر الرابع إلا أن بعض الأطباء يرون أن أفضل سن لاطعام الطفل هو حين بلوغه الشهر الخامس أو السادس وأن يتم اطعامه تدريجيا.
 فمنذ الشهر الأول وحتى الشهر الرابع يجب ان يقتصر غذاء الطفل على الرضاعة الطبيعية فقط، وبعدها يمكن إعطاؤه حبوب الأطفال تدريجيا بكميات قليلة جدا في البداية ثم تزداد مع المدة مع الحرص على الاستمرار في الرضاعة الطبيعية.
يبدأ الطفل في تناول عصير الفاكهة كعصير البرتقال منذ الشهر الخامس أو السادس ولكن بكميات قليلة في البداية مع تخفيف العصير بالماء، كما يمكن إطعامه الخضر المسلوقة والمهروسة مثل البطاطس والجزر والقرع الأخضر وكذلك الأرز وأيضا الفاكهة المهروسة كالتفاح والإجاص والموز.
عند بلوغ الرضيع الشهر السابع يمكن أن نبدأ في إطعامه صفار البيض المسلوق وكميات قليلة من الدجاج واللحم والبقول كالعدس والفاصولياء و الزبادي إضافة إلى الخضر والفواكه والأرز.
عندما يبلغ الطفل ثمانية أشهر يمكن البدأ في إعطائه السمك المشوي وليس المقلي، وكذلك بياض البيض وحليب البقر الطازج كما يمكن أن تضاف القليل جدا من الزيوت النباتية إلى طعامه ويمكن اطعامه البسكويت الجاف ويستمر على هذا الحال حتى عامه الأول وبعد ذلك يمكنه تناول الطعام مع العائلة مع الاستمرار في الرضاعة الطبيعية.
نصائح:
عند بداية اطعام الطفل طعاما جديدا يجب أن يكون ذلك بشكل تدريجي وبكميات جد قليلة في البداية حتى يعتاد عليه.
احرصي على عدم إضافة الزيوت أو المنكهات أو التوابل إلى طعام الطفل حتى يبلغ السنة من عمره ولكن بكميات قليلة، ويمكن إضافة القليل من الزيوت النباتية كزيت الزيتون إلى طعامه عند بلوغه ثمانية أشهر.
ابتعدي عن إطعام الرضيع أغذية تحتوي على الدهون والسكريات والملح مثل البيتزا والسكاكر والمقليات والمخللات.
تجبني قدر الامكان اطعام الطفل الأغذية المصنعة والمعلبة والتي تحتوي على مواد حافظة تضر بصحته.
لا تعطي الطفل العسل حتى يتم عامه الأول.
يمكن مزج الخضار المسلوقة والمهروسة مع القليل من ماء سلق الأرز حتى يسهل على الطفل تقبلها.

كانت هذه إجابة عن سؤال متى يبدا الطفل بالاكل، نرجو أنها كانت إجابة شافية ووافية، إذا كنت تملكين أي استفسارات فلا تترددي في طرحها في خانة التعليقات أسفل الصفحة.

مقالات ذات صلة

متى يبدا الطفل بالاكل؟ معلومات ونصائح
4/ 5
بواسطة

إشترك بالنشرة البريدية

لا تترد في الإشتراك عن طريق البريد الإلكتروني،للحصول على أخر اخبارنا