الاثنين، 11 أبريل، 2016

اسباب تنميل الاطراف وعلاجها طبيعيا

 تنميل الاطراف وعلاجها طبيعيا


اسباب تنميل الاطراف وعلاجها طبيعيا:
تنميل الاطراف بات ظاهرة شائعة لدى العديد من الأشخاص، ويمكن تعريف تنميل الاطراف بفقدان الشخص الشعور بأصابع يده أو كلتيها يرافقه عدد من التغيرات كوخز في اليدين أو الذراعين، ولعل ذلك يحدث نتيجة حالات مرضية مثل السكري أو بسبب الضغط على الأعصاب أو قنوات الأوعية الدموية في الذراع.
اسباب تنميل الاطراف:
من بين الاسباب المؤدية إلى تنميل الاطراف نذكر:
الضغط على الأعصاب أو قنوات الأوعية الدموية المسؤولة عن تزويد الذراع بالدم.
الضغط على الأوعية الدموية العلوية للأطراف بسبب الجلوس في وضعية غير مريحة لمدة طويلة.
متلازمة رينود التي تعني ضعف تدفق الدم إلى الاطراف العلوية والمسببة في تشنج الشرايين بشكل دائم والتنميل والشعور بالبرد في الأطراف وأصابع القدمين.
الضغط على العصب المتوسط في اليد نتيجة استعمال فأرة الحاسوب لفترات طويلة.
وهناك العديد من الاسباب المؤدية إلى تنميل الاطراف منها نقص المناعة، سرطان الرحم، مرض السكري، نقص فيتامين B12، السكتة الدماغية، سوء التغذية، اصابات على مستوى الحبل الشوكي، الأثار الجانبية لبعض الأدوية والعلاجات، الادمان على الكحول والكافيين وغيرها.
العلاجات الطبيعية لتنميل الاطراف:
توجد العديد من العلاجات الطبيعية التي من شأنها إيقاف حدوث تنميل الاطراف أهمها التغذية الجيدة والاكثار من تناول الخضر والفواكه والبقول وكذا الأطعمة الغنية بفيتامين بي التي تساعد على تقوية الأعصاب وتحفيز تدفق الدم في الجسم من قبيل البيض والحبوب الكاملة والأسماك واللحوم والحليب ومشتقاته والشوفان والمكسرات والأفوكادو والموز وغيرها وكذلك الأغذية الغنية بالمغنسيوم لأن نقص هذه المادة يعتبر من اسباب تنميل الاطراف، يوجد المغنسيوم في الأسماك والشوفان والخضروات الداكنة والفول السوداني والموز والمكسرات والشوكولاتة السوداء... كما يمكن استخدام علاجات من الطب البديل مثل:
الكركم: حيث يساعد الكركم على تحسين الدورة الدموية وتدفق الدم إلى كامل أعضاء الجسم لاحتوائه على الكركمين. وللاستفادة من الكركم في علاج تنميل الاطراف يسخن كوب من الحليب مع ملعقة صغيرة من بودرة الكركم ثم يحلى بالعسل ويتم تناول هذا المشروب مرة في اليوم.
القرفة: وذلك لغناها بالعديد من العناصر المساعدة على تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم مثل البوتاسيوم والمنجنيز وفيتامين بي. تضاف ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة إلى كوب من الماء الدافئ ويشرب هذا المزيج مرة في اليوم كما يمكن تحليته بالقليل من العسل.
بالإضافة إلى أن ممارسة الأنشطة الرياضية يحسن من تدفق الدم إلى أعضاء الجسم وبالتالي علاج وتفادي وقوع التنميل في الاطراف وأيضا تجنب الجلوس في وضعية واحدة أو غير مريحة لفترات طويلة، تدليك الأصابع و الاطراف بزيت الزيتون أو استخدام كمادات دافئة على أماكن التنميل. لكن إذا ما استمر حصول تنميل الاطراف أو امتد إلى أماكن أخرى في الجسم فيجب مراجعة الطبيب فورا فقد تكون تلك أعراض لوجود مرض ما. 
كان هذا مقالا عن اسباب تنميل الاطراف وعلاجها طبيعيا نرجو أنه أفادك، واذا كنت تعرفين علاجات طبيعية أخرى لهذه الظاهرة فنأمل أن تشاركينا بها في خانة التعليقات أسفل الصفحة.


مقالات ذات صلة

اسباب تنميل الاطراف وعلاجها طبيعيا
4/ 5
بواسطة

إشترك بالنشرة البريدية

لا تترد في الإشتراك عن طريق البريد الإلكتروني،للحصول على أخر اخبارنا