الثلاثاء، 19 أبريل، 2016

كيف افطم طفلي؟ اليك طرق عملية لمساعدتك على الفطام

كيف افطم طفلي؟


كيف افطم طفلي؟ اليك طرق عملية لمساعدتك على الفطام
الفطام هو عملية توقف الأم عن ارضاع الطفل رضاعة طبيعية بعد بلوغه السنتين من عمره، وتحوله من رضيع يعتمد في نسبة من غذائه على حليب الأم إلى طفل يعتمد كليا في أكله على الخضر والفواكه واللحوم والحبوب وغيرها من الأطعمة.
تتساءل العديد من السيدات حديثات العهد بالأمومة " كيف افطم طفلي؟ "، حيث تعتبر هذه المرحلة صعبة لكلا الطرفين، حيث أن الرضاعة الطبيعية لا تعني فقط إطعام الطفل وإنما أيضا منحه الحنان والحب وتوطيد الصلة به. وهذا التحول من شأنه أن يؤثر سلبا على الأم والطفل خاصة إذا ما كان ذلك بشكل مفاجئ أو بطريقة خاطئة، لهذا قررنا في هذا المقال أن نقدم لك مختلف الطرق التي من شأنها أن تساعدك على فطام الطفل بشكل صحيح ودون مشاكل.
طرق مهمة لفطام الرضيع:
يجب تحديد الوقت الذي يتم فيه فطام الرضيع وأن يكون ذلك قبل ثلاثة أشهر على الأقل من الوقت المقرر لفطامه من أجل تمهيد الطفل لذلك والاستعداد له بشكل تام في مدة كافية.
يجب أن لا يكون الفطام بشكل مفاجئ سواء للطفل أو للأم، وإنما يجب أن يكون بشكل تدريجي من خلال تقليل عدد الرضعات الطبيعية للطفل تدريجيا.
حث الطفل على تناول الطعام مع العائلة والتأكد من أنه حصل على كل العناصر الغذائية الضرورية وبالتالي سينسى الإحساس بالجوع ولن يطلب الرضاعة من ثدي أمه في فترة النهار.
يجب على الأم أن تملئ وقت طفلها باللعب معه واشغاله بالأشياء التي يحبها أو الخروج للتنزه بين فترة وأخرى وسينسى أمر الرضاعة.
من المهم تقديم الطعام بشكل جديد ومحفز للطفل من خلال تقطيعه بأشكال مختلفة ومميزة أو تقديمه في أطباق ملونة خاصة بالأطفال.
 يجب أن تتحلى الأم بالصبر والقوة على عدم الانصياع لطلب طفلها في الرضاعة خاصة في الليل ويمكنها أن تتجنب ذلك من خلال منحه وجبة عشاء مغذية واللعب معه حتى يشعر بالتعب وبالتالي سينام بسرعة، ويمكن تعويض الرضاعة الطبيعية بحليب البقر وكذا منحه بعض العصائر الطبيعية والفواكه.
عندما يطلب الطفل الرضاعة من ثدي أمه يمكن إلهاؤه بقطعة من الكيك أو الشوكولاتة أو البسكويت حتى ينسى الأمر.

كانت هذه بعض الطرق المفيدة لمساعدة الأم على فطام طفلها نرجو أنها أفادتك، وباتباع هذه الطرق والخطوات سيعتاد الطفل على الوضع الجديد، فمن المهم كما ذكرنا أن يكون الأمر بشكل تدريجي وليس بشكل مفاجئ حتى لا يترك أي أثر نفسي للطفل والأم.

مقالات ذات صلة

كيف افطم طفلي؟ اليك طرق عملية لمساعدتك على الفطام
4/ 5
بواسطة

إشترك بالنشرة البريدية

لا تترد في الإشتراك عن طريق البريد الإلكتروني،للحصول على أخر اخبارنا