الثلاثاء، 29 مارس، 2016

طريقة عمل الكليجة العراقية الهشة

طريقة عمل الكليجة العراقية الهشة



طريقة عمل الكليجة العراقية الهشة:
تعتبر الكليجة واحدة من الحلويات العراقية التقليدية التي يتم إعدادها في المناسبات والأعياد، والكليجة عبارة عن عجين محشي بعجوة التمر المنكهة بالبهارات كالهيل والقرفة والتي تقدم مرافقة للشاي أو القهوة، في هذا المقال سنتعرف على طريقة عمل الكليجة العراقية الهشة فتابعي معنا المقادير الصحيحة وطريقة التحضير.
مقادير الكليجة العراقية الهشة:
لتحضير الكليجة العراقية الهشة سنحتاج إلى:

بيضة
ثلاث أكواب من الدقيق الأبيض
كوب واحد ماء دافئ
كوب من الزبدة الذائبة أو السمن
نصف كيلو من عجوة التمر
ملعقتان كبيرتان من الزبدة الطرية
ثلاث ملاعق كبية من الحليب المجفف
ملعقة كبيرة سكر
ملعقة كبيرة بكينغ باودر
ملعقة كبيرة من خميرة الخبز
ملعقة صغيرة من بودرة الهيل
ملعقة صغيرة من بودرة القرفة

طريقة تحضير الكليجة العراقية الهشة:
أولا ننخل الدقيق الأبيض في وعاء عميق ونضيف له الحليب المجفف والبيكينغ باودر والسكر ونقلب جيدا، ثم نقوم بإذابة خميرة الخبز في القليل من الماء الدافئ ثم نضيفها إلى الدقيق ثم نضيف الزبدة مع العجن وكذلك البيض والماء ونعجن جيدا حتى نحصل على عجين طري ومتماسك، ثم نقوم بتغطيته ونتركه ليختمر مدة نصف ساعة في مكان دافئ.
في وعاء نضع عجوة التمرة ونضيف لها ملعقتان من الزبدة الطريقة وكذلك القرفة والهيل ونخلط المكونات جيدا حتى تصبح لدينا عجينة تمر طرية.
بعد اختمار العجين نقطعه إلى كرات صغيرة على حسب قالب الكليجة ثم نحشيها بالقليل من حشوة التمر ونضعها في القالب مع الضغط عليها لتأخذ شكل القالب وبعد ذلك نقلب القالب لاخراج العجين وهكذا نعمل مع بقية الكرات حتى ننتهي من كامل العجين.
نضع قطع الكليجة في صينية فرن مفروشة بورق الزبدة ونتركها لمدة عشر دقائق قبل إدخالها إلى فرن ساخن حتى تكتيب اللون الذهبي ثم تخرج من الفرن وتقدم مع الشاي أو القهوة كما يمكن رشها بالقليل من السكر البودرة أو مسحوق القرفة قبل التقديم.



كانت هذه طريقة عمل الكليجة العراقية الهشة نرجو أنها أعجبتك ونأمل أن تقومي بتحضيرها في المناسبات السعيدة والأعياد وتخبرينا برأيك فيها في التعليقات أسفل الصفحة.

مقالات ذات صلة

طريقة عمل الكليجة العراقية الهشة
4/ 5
بواسطة

إشترك بالنشرة البريدية

لا تترد في الإشتراك عن طريق البريد الإلكتروني،للحصول على أخر اخبارنا