الأربعاء، 9 مارس، 2016

نصائح لتعزيز الثقة عند الأطفال


 الثقة عند الأطفال


نصائح لتعزيز الثقة عند الأطفال:
يحرص الكثير من الآباء على جعل أبنائهم واثقين في أنفسهم، فالثقة في النفس هي التي تبني شخصية الطفل وتجعله قادرا على مواجهة الحياة وتحدي صعابها على المدى البعيد، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الطرق لتعزيز ثقة الطفل في نفسه.
لتقوية الثقة عند الطفل يجب أولا تحديد نقاط القوة والضعف لديه، وتوفير الدعم له للعمل على نقاط قوته وتشجيعه على الالتحاق بورشات للأنشطة ليطور أكثر من مهاراته ونقاط قوته ولكن دون الضغط عليه. وإذا لم يكن الطفل جيدا في الدراسة وكان جيدا في الرياضة مثلا، فيجب تشجيعه على أن يكون مجدا في دراسته كما يفعل في الرياضة فهذا سيشعره بالثقة في قدراته ويدفعه للعمل بجد. كما أن السماح للطفل بممارسة الأنشطة التي يحبها من شأنه أن يخلق له شعورا من الاستقلالية والثقة بالنفس وسيجعله مع الوقت قادرا على اتخاذ قرارته ومعرفة ما هو جيد وما هو سيئ بالنسبة له. يجب  كذلك منح للطفل الحرية لتجربة أشياء جديدة والاستفادة من أخطائه ومهما فشل يجب تشجيعه على النهوض من جديد، فوجود الوالدين إلى جانب الطفل ودعمهما له وتوجيههما له من شأنه أن يعزز ثقته في نفسه.

[اقرئي أيضا: التعامل مع الطفل العنيد]

أشارت الكثير من الدراسات أن السبب في انعدام الثقة لدى الأبناء راجع بالدرجة الأولى إلى فقدان الثقة فيهم من طرف والديهم، لهذا يجب أن تكون الثقة متبادلة بين الآباء والأبناء. يجب كذلك تشجيع الطفل على تطوير مهاراته في التواصل وقدرته على التعبير ومساعدته على التخلص من الخوف أثناء الحديث أمام الناس من خلال مشاركته في الأنشطة المدرسية كالمسرح والتمثيل.
[اقرئي أيضا: كيف تجعلين طفلك ذكيا بست خطوات]
و من أسباب انعام الثقة لدى الأطفال كذلك مقارنة الوالدين لنتائج وجهود طفلهما بالأطفال الآخرين كقولهما له :" صديقك حصل على نقاط أعلى منك"، "لماذا لا تكون مثل أخوك" وما إلى ذلك لأن هذا بدلا من أن يشجع الطفل يضعفه ويجعله يفقد الثقة في قدراته، لهذا يجب تقدير جهود الطفل وقدراته ومساعدته على تطويرها والتقرب منه. وإذا ما شعر الطفل بالإحباط أو الفشل فيجب تشجيعه لإنهاء ما بدأه والوقوف بجانبه حتى النهاية فهذا سيقويه ويحفزه ويجعله يشعر بالمسؤولية ويدرك ما عليه من واجبات وينمي ثقته في نفسه.
نرجو أن تكون هذه النصائح مفيدة لك وإذا كنت تملكين نصائح أخرى نرجو أن تشاركيها معنا في التعليقات أسفل الصفحة.


مقالات ذات صلة

نصائح لتعزيز الثقة عند الأطفال
4/ 5
بواسطة

إشترك بالنشرة البريدية

لا تترد في الإشتراك عن طريق البريد الإلكتروني،للحصول على أخر اخبارنا