السبت، 5 مارس، 2016

كيف تجعلين طفلك ذكيا بست خطوات بسيطة؟




هل تريدين أن تنمي ذكاء طفلك؟ هل تبحثين عن طرق سهلة وعملية من شأنها تطوير مهارات طفلك وذكاءه على قدر امكانياته؟
طرق ممتعة وعملية لجعل طلفك ذكيا ومبدعا:
مع بعض الأفكار الممتعة والنصائح المهمة ستتمكنين من تنمية ذكاء طفلك وقدرته على الإبداع، من خلال استعمال أدوات بسيطة وبعض الأفكار الابداعية التي من شأنها أن تنمي حاسة اللمس والشم والبصر والذوق والسمع لدى طفلك، فمن المهم أن تبدئي بتنمية حواس طفلك في سن مبكرة لمساعدته على تمييز الأشياء، وتطوير مهاراته المعرفية والحركية، وقدراته العقلية والابداعية.
وفيما يلي بعض النصائح العملية التي ستساعدك في تنمية ذكاء طفلك:
1-     تجنبي التلفاز:
ينصح العديد من أطباء الأطفال بعدم ترك الرضع والأطفال الصغار أمام شاشة التلفاز لأن مشاهدة التلفاز لا تحفز عمل الدماغ بل تضعف المهارات العقلية للطفل وتضيع الكثير من وقته، في حين أنه يمكنك استغلال ذلك الوقت في تمنية ذكائه فبدلا من ترك الطفل أمام شاشة التلفاز لساعات قومي بعمل أنشطة حركية مع طفلك والتي تتطلب منه التحرك والتفكير واستخدام عقله.
2-     تفاعلي أكثر مع طفلك:
يرى الكثير من العلماء أن التفاعل مع الطفل سيجعله يحسن إلى حد كبير من قدراته العقلية كحضنه واللعب معه والتعبير عن حبك له سيحفز نشاط دماغه، عنما تتفاعلين باستمرار مع طفلك سيساعد ذلك على تطوير قدرة الطفل على التفكير كما سيجعله يشعر بالأمان والثقة.
3-     ارضاع الطفل حتى عمر السنتين:
تشير الدراسات إلى أن الأطفال الذين حصلوا على رضاعة طبيعية حتى عمر السنتين يكون مستوى ذكائهم أعلى ب5% على الأقل من أولئك الذين لم يحصلوا على رضاعة طبيعية كافية، تأكدي من ارضاع طفلك من ولادته حتى الشهر السادس وبعدها ابدئي بإعطائه الخضر والفواكه وأغذية صحية إلى جانب الرضاعة الطبيعية حتى عمر السنتين.
4-     ادخال الطفل إلى عالم الكتب منذ صغره:
من المهم تعليم الطفل حب القراءة والكتب منذ الشهور الأولى، حاولي أن تقرئي لطفلك القصص والمجلات بصوت عال بحيث سيساعده ذلك على تطوير حاسة السمع والتركيز ويساعده على تعلم النطق كما يمكنك اطلاع الطفل على كتب وقصص مصورة بحيث يعزز ذلك انتباهه ويساعده على فهم العالم حوله.
5-     الموسيقى يمكن أن تعزز ذاكرة طفلك وانتباهه:
تشير الدراسات إلى أن الاستماع إلى الموسيقى من شأنه أن يقوي ذاكرة الطفل ويعزز انتباهه، كما أن اطلاع الطفل على آلة موسيقية سيساعده على تنمية قدرته على التفكير، ابدئي باطلاعه على آلة واحدة من الآلات الموسيقية كالبيانو مثلا.

6-     القيام بتحديات لطفلك:
من المهم عمل تحديات تثير اهتمام الطفل بموازاة الأنشطة التي تناسب سنه، باستخدام الكرات والأشكال واللعب وغيرها،  بحيث تطلبن من طفلك محاولة التعرف على الحروف أو الأرقام أو الأشكال أو الحيوانات أو الألوان وغيرها، كما يمكن أخذه إلى الحديقة للتعرف على النباتات والطيور.
من أفضل طرق تعليم الطفل كذلك الاستناد بأمثلة، قومي بعمل الأنشطة التي تودين من طفلك القيام بها بانتظام، كالقراءة والكتابة وممارسة الرياضة والعزف والخروج لاكتشاف الطبيعة ودائما احرصي على ابقاء طفلك بجانبك أثناء قيامك بذلك.

نرجو أن يكون هذا المقال مفيدا لك واذا ما واجهتك أي استفسارات لا تترددي في طرحها علينا في التعليقات أسفل الصفحة، كما نأمل أن تعطينا رأيك في الموضوع فتعليقاتك هي التي تحفزنا على بذل المزيد من العطاء. 

مقالات ذات صلة

كيف تجعلين طفلك ذكيا بست خطوات بسيطة؟
4/ 5
بواسطة

إشترك بالنشرة البريدية

لا تترد في الإشتراك عن طريق البريد الإلكتروني،للحصول على أخر اخبارنا