الأحد، 27 مارس، 2016

أطعمة تساعد المرضع على زيادة ادرار الحليب

اغذية



أطعمة تساعد المرضع على زيادة ادرار الحليب والحفاظ على صحة الرضيع:
تتساءل العديد من الأمهات المرضعات أي الأطعمة التي يجب عليها تناولها من أجل زيادة ادرار الحليب لتوفر لرضيعها غذاء متكاملا، ومن المعلوم أن النساء المرضعات تحتجن إلى تناول كميات من الطعام أكثر من غيرهن من النساء حيث يتطلب جسدها حوالي 300 سعرة حرارية لمساعدة الرضيع على النمو ولذلك فمن الضروري تناول الأطعمة المناسبة التي من شأنها مساعدة الأم على زيادة ادرار الحليب وتوفير غذاء متكامل للرضيع. في هذا المقال سنتعرف على أهم الأغذية المساعدة على ذلك.
الماء: يجب الحرص على شرب كميات كبيرة من الماء موزعة على طول اليوم (8 أكواب على الأقل)، فقلة الماء في الجسم تعد السبب الرئيسي لجفاف الثدي.
الحبوب الكاملة: وتشمل الخبز الأسمر، الحبوب والأرز وهذه الأغذية غنية بالألياف وحمض الفوليك والكالسيوم والحديد والزنك والفيتامينات  (B1, B2, B3, B6, E). حيث أن الحبوب الكاملة تعتبر المصدر الرئيسي للطاقة للمرضعات، لذلك ننصحك بتناول الخبز الأسمر والأرز وكذلك الحبوب والقطاني كالحلبة والعدس، وتناول وجبات تحتوي على الشوفان كالشوربة أو اضافته إلى طعامك اليومي تعرفي على  فوائد الشوفان المذهلة وطرق الاستفادة منه
الخضر: تلعب الخضراوات دورا هامة في النظام الغذائي للأم المرضعة لأنها تحتوي على الفيتامينات والمعادن وحمض الفوليك، فالخضروات لا تساعدك في زيادة ادرار الحليب فحسب بل أيضا تحافظ على صحتك من بين هذه الخضر نذكر:
1-      الجزر: سواء من خلال تناوله في السلطة أو في العصير أو لوحده فهو غني بفيتامين A و C المسؤولين عن النمو الصحي لأسنان الرضيع وعظامه، كما يحتوي الجزر على البيتا كاروتين المسؤولة على تقوية البصر والحفاظ عليه.
2-       الشمندر: يحتوي على الحديد والبوتاسيوم والمغنيزيوم والمنغنيز وفيتامين A و  B6 و  B9، وحمض الفوليك كما يعمل على تحسين مستويات الهيموجلوبين في الدم ويوفر الطاقة للجسم ويحسن جهاز المناعة.
3-      السبانخ: غنية بالحديد والكالسيوم وحمض الفوليك والفوسفور والمغنيزيوم والبوتاسيوم والفيتامينات و E وC، فهي ضرورية لنمو عظام الرضيع وحماية الكلى والرئة والعينين والقلب والجهاز العصبي والتنفسي لدى الرضيع. كما أن السبانخ غنية بالألياف التي تساعد على امتصاص الحديد والكالسيوم بسهولة.
4-      البروكلي: غني بالأوميغا 3 والأحماض الدهنية والفيتامينات Aو C التي تساعد على طرد السموم من الجسم، كما يحتوي على حمض الفوليك ومضادات الأكسدة والزنك والبيتا كاروتين والألياف والكالسيوم المهم لبناء عظام الرضيع.
منتجات الألبان: تعتبر مصدرا مهما لفيتامين D والكالسيوم والأحماض الدهنية والبوتاسيوم والأوميغا3، كالحليب والزبادي والجبن.
الأسماك: غنية بالبروتين والأوميغا 3 والأحماض الدهنية وفيتامين D.
الدجاج: يحتوي على البروتين والأحماض الأمينية والأحماض الدهنية والحديد وفيتامين و E.
وفي الأخير ننصحك بعدم الإسراف في تناول هذه الأطعمة وإنما اتباع نظام غذائي متوازن يعتمد على الحبوب والخضر والفواكه واللحوم والأسماء والأجبان وكذا شرب كميات مهمة من الماء طيلة اليوم.
[اقرئي أيضا: فوائد التين المجفف المذهلة لصحة الجسم]
نتمنى أن يكون هذا المقال مفيدا لك وإذا كانت لديك أي استفسارات لا تترددي في طرحها في خانة التعليقات أسفل الصفحة فلن نتوانى عن إجابتك عليها.


مقالات ذات صلة

أطعمة تساعد المرضع على زيادة ادرار الحليب
4/ 5
بواسطة

إشترك بالنشرة البريدية

لا تترد في الإشتراك عن طريق البريد الإلكتروني،للحصول على أخر اخبارنا

2 commentaires