الاثنين، 22 فبراير، 2016

فوائد الزنجبيل وأضراره في ملف شامل

فوائد الزنجبيل





فوائد الزنجبيل تكاد لا تعد و لا تحصى، فالزنجبيل يعتبر واحدا من الأعشاب التي تستخدم للكثير من الأغراض سواء للعلاج أو الأكل أو التجميل، وفي هذا المقال سنقدم لكم مختلف فوائد الزنجبيل للقلب والمعدة والسرطان والسعال ولآلام الدورة و البشرة والشعر والحامل وغيرها، كما سنسلط الضوء على أبرز أضرار الزنجبيل.

ونظرا لفوائد الزنجبيل المذهلة و الكثيرة، ارتأيت أن يتركز هذا الموضوع الشامل عن فوائد الزنجبيل على ثلاث محاور رئيسية:
  1. فوائد الزنجبيل في علاج العديد من الأمراض.
  2. فوائد الزنجبيل الجمالية.
  3. أضرار الزنجبيل.

1- فوائد الزنجبيل في علاج مختلف الأمراض:

فوائد الزنجبيل للقلب:


  1. من فوائد الزنجبيل أنه يخفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم وبالتالي تفادي الاصابة بأمراض القلب والشرايين.
  2. يعمل الزنجبيل على تقوية القلب وتعزيز صحته.
  3. يساعد الزنجبيل القلب في أداء وظائفه بشكل سليم ووقايته من الاصابة بالسكتة القلبية.

فوائد الزنجبيل للمعدة:

يساعد الزنجبيل في علاج اضطرابات المعدة و الامعاء.
يعمل الزنجبيل على طرد الغازات من المعدة.
يساعد الزنجبيل في علاج أمراض المعدة و الجهاز الهضمي كعسر الهضم و البكتيريا الناتجة عن الاسهال والمغص.

فوائد الزنجبيل لعلاج السكري:


·         من فوائد الزنجبيل العلاجية أن يساعد في علاج مرض السكري لكونه يعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم، وقد أشارت العديد من الدراسات الحديثة لكفاءة الزنجبيل في التحكم في مستوى السكر في الدم.
·         ويعتبر الزنجبيل الطازج أفضل مشروب لمرضى السكري، حيث ينصح الأطباء مرضى السكري بشرب كوب من مغلي الزنجبيل الطازج كل صباح.


فوائد الزنجبيل لتخفيف التعب والأرق:


·         يستخدم الزنجبيل في الاسترخاء والتخلص من التعب والأرق من خلال وضع كوب من الزنجبيل المطحون في حمام  ماء دافئ ووضع القدمين به لمدة ربع ساعة ثم تغسل وتجفف، حيث يساعد ذلك في ازالة التعب والأرق.


فوائد الزنجبيل في الوقاية من السرطان:


·         يساعد الزنجبيل في علاج سرطان المبيضين، فقد أثبتت العديد من التجاب فاعلية الزنجبيل المطحون في وقف نمو الخلايا والأورام السرطانية في المبيضين.
·         من فوائد الزنجبيل كذلك قدرته على وقف نمو الاورام السرطانية للقولون والمستقيم.
·         ويمكن للزنجبيل كذلك القضاء على الاورام الخبيثة لسرطان الثدي وسرطان الرئة وسرطان الجلد وسرطان البنكرياس وغيرها.
·         بالنسبة للكمية التي يجب استخدامها من الزنجبيل لحماية الجسم من السرطان، هي ملعقتين كبيرتين من الزنجبيل الطازج يوميا.


فوائد الزنجبيل لعلاج الانفلونزا والأمراض المتزامنة مع البرد:


·         يستعمل الزنجبيل في علاج الانفلونزا وأمراض البرد من خلال غلي الزنجبيل الطازج في الماء واستنشاق بخاره.
·         ومن فوائد الزنجبيل كذلك أنه يقوي جهاز المناعة ضد الأمراض المتزامنة مع البرد من خلال شرب ثلاث اكواب من مغلي الزنجبيل في اليوم.
·         يساعد الزنجبيل في القضاء على السموم والجراثيم و الفطريات.


فوائد الزنجبيل لتخفيف آلام الحيض:


·         يساهم الزنجبيل في تسكين آلام الحيض، من خلال استعمال بودرة الزنجبيل أو مغلي الزنجبيل عن طريق غلي قطع الزنجبيل الطازج في كمية من الماء وشربه.
·         يساعد الزنجبيل في تسكين آلام الدورة والشعور بالدفء.


فوائد الزنجبيل لعلاج الغثيان عند الحامل:


·         تتجلى فوائد الزنجبيل بالنسبة للحامل في كونه بعالج الغثيان الناتج عن الحمل عن طريق مضغ قطعة من الزنجبيل الطازج، فالزنجبيل يقوم بنفس دور بعض الفيتامينات التي تعالج الغثيان.


فوائد الزنجبيل لعلاج الصداع:


·         يمكن للزنجبيل علاج الصداع النصفي والدوخة والغثيان من خلال شرب كوب من شاء الزنجبيل أو مغلي الزنجبيل، أو يمكن بشر الزنجبيل الطري ووضعه على الجبهة لمدة لا تقل عن نصف ساعة حيث يعمل على تسكين الألم والصداع.

فوائد الزنجبيل لعلاج التهابات المفاصل:

·         يستخدم الزنجبيل منذ الأزل في علاج الكثير من الأمراض، حيث تم الكشف عن قدرة الزنجبيل في علاج التهابات المفاصل.
·         يساعد الزنجبيل في علاج التهاب المفاصل عن طريق اضافة الزنجبيل المطحون إلى وجبات الطعام يوميا.
·         يمكن للزنجبيل علاج التهاب المفاصل عبر شرب كوب من مغلي الزنجبيل كل يوم، أو نقع شرائح من الزنجبيل في كوب به ماء مغلي.
·         يستخدم عصير الزنجبيل كذلك في علاج أمراض المفاصل من خلال غلي كوبين من الماء وربع كوب من الزنجبيل الطازج و كوب من السكر ويغلى المزيج جيدا ويترك ليبرد ثم يصفى و يضاف له كوب من عصير الليمون ثم يشرب.
·         ويمكن استخدام زيت الزنجبيل في تدليك المفاصل و العمود الفقري، ولصنع زيت الزنجبيل نمزج ست قطرات من الزنجبيل الطازج و أربع قطرات من زيت الياسمين  وقطرتين من الزيوت الاساسية وتحفظ في قنينة زجاج إلى حين استعمالها. أو يمكن نقع قطع الزنجبيل الطري في القليل من الماء الساخن وتركه حتى تنخفض حرارته ثم يستخدم في تدليك المفاصل.


فوائد الزنجبيل لعلاج السعال:


·         يستخدم الزنجبيل للقضاء على الميكروبات والبكتيريا الضارة، ويمكن استخدام الزنجبيل في علاج السعال والتهاب الحلق الناتج عن الاصابة بالبرد. ومن فوائد الزنجبيل أنه يدفئ الجسم وبالتالي القضاء على البلغم المسؤول عن الاصابة بالسعال.
·         وللاستفادة من الزنجبيل في علاج السعال يكفي مضغ قطعة من الزنجبيل الطري أو تناول كوب من عصير الزنجبيل أو شرب كوب من مغلي الزنجبيل، بالإضافة إلى استعمال زيت الزنجبيل في تدليك الصدر لتخفيف الالام.
·         هكذا ننتهي من الحديث عن فوائد الزنجبيل العلاجية والآن ننتقل للحديث عن فوائد الزنجبيل الجمالية.


2- فوائد الزنجبيل الجمالية:



فوائد الزنجبيل للتنحيف وتخفيف الوزن:


·         أشارت العديد من الدراسات عن جدوى الزنجبيل في تخفيف الوزن و التنحيف من خلال إضافة الزنجبيل إلى الشاي أو المشروبات الساخنة قبل الأكل بنصف ساعة، حيث يبعث ذلك على الشعور بالشبع وبالتالي تفادي أكل الكثير من الطعام.
·         ويعمل الزنجبيل على زيادة حرق الدهون المتراكمة في الجسم خاصة في منطقة البطن والخصر والأرداف، بالإضافة لكون الزنجبيل يحتوي على القليل جدا من السعرات الحرارية، ويمكن استعمال الزنجبيل في الطهي وفي الأطباق حيث يساعد الزنجبيل بذلك على اذابة الدهون و تقليل الشهية للأكل.
·         كما أن من فوائد الزنجبيل للتنحيف كذلك قدرته على رفع حرارة الجسم وبالتالي المساعدة على إذابة الدهون، ويمكن شرب شاي الزنجبيل أثناء ممارسة الرياضة لتحقيق أفضل النتائج.


فوائد الزنجبيل بالنسبة للشعر:


·         من فوائد الزنجبيل الجمالية للشعر أنه يساعد على تطويله وتحفيز نموه.
·         يعمل الزنجبيل على تنشيط الدورة الدموية في الرأس وبالتالي تحفيز نمو بصيلاته، كما أن الزنجبيل مفيد لتكثيف الشعر الخفيف.
·         يساعد الزنجبيل في تطهير فروة الرأس من الجراثيم والطفيليات والجروح، من خلال خلط ملعقة من مبشور الزنجبيل الطري مع ملعقة من زيت الجوجوبا وتدلك يهذا المزيج فروة الرأس وتغسل بعد مرور نصف ساعة.
·         يستخدم الزنجبيل كذلك في علاج تقصف وتكسر الشعر من خلال خطف الشعر بمحلول الزنجبيل.
·         يساعد الزنجبيل في التخلص من القشرة، حيث يحتوي الزنجبيل على مواد مطهرة تقضي على القشرة من خلال تدليك فروة الرأس بزيت الزنجبيل و تغطية الرأس بقبعة الاستحمام ويترك لمدة ساعة ثم يغسل. كما يمكن خلط ملعقتين كبيرتين من مبشور الزنجبيل الطازج مع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت السمسم وملعقتين كبيرتين من عصير الليمون وتدلك فروة الرأس بهذا المزيج وتترك لمدة نصف ساعة ثم تغسل.


فوائد الزنجبيل للبشرة:


·         يستخدم الزنجبيل لمكافحة الشيخوخة المبكرة ويؤخر من ظهور التجاعيد. حيث يحتوي الزنجبيل على مضادات للأكسدة التي تحول دون شيخوخة الجلد المبكرة والبشرة.
·         كما يعمل الزنجبيل على تطهير البشرة من الميكروبات والشوائب وتغذيتها وتنشيط الدورة الدموية بها.
·         يساعد الزنجبيل في الحفاظ على البشرة وتنعينها.
·         يستخدم الزنجبيل في علاج حب الشباب من خلال خلط ملعقتين كبيرتين من مبشور الزنجبيل الطري مع ملعقتين كبيرتين من العسل الحر وملعقة صغيرة من عصير الليمون ويوضع هذا الخلط على الوجه ويترك لمدة نصف ساعة ثم يشطف.


3- أضرار الزنجبيل:


رغم فوائد الزنجبيل المذهلة و الكثيرة إلا أن له أضرار إذا ما تم استعماله بطريقة خاطئة أو تناول كميات كبيرة منهظن من أضرار الزنجبيل نذكر:

·         يمكن أن يسبب تناول كمية كبيرة من الزنجبيل في حموضة المعدة.
·         يمكن أن يسبب الزنجبيل التهاب الأمعاء إذا ما تم استخدامه بكثرة.
·         من أضرار الزنجبيل كذلك أن من الممكن أن يتسبب عي عدم توازن ضربات القلب.
·         كما يمكن أن يسبب تناول الزنجبيل بشكل غير منتظم اختلال انضباط الضغط الدموي.

إلى هنا ينتهي موضوعنا عن فوائد الزنجبيل نرجو أنه أفادك، شاركينا برأيك حول الموضوع في التعليقات وإذا كانت لديك أي استفسارات لا تترددي في طرحها.



مقالات ذات صلة

فوائد الزنجبيل وأضراره في ملف شامل
4/ 5
بواسطة

إشترك بالنشرة البريدية

لا تترد في الإشتراك عن طريق البريد الإلكتروني،للحصول على أخر اخبارنا