الاثنين، 22 فبراير، 2016

مراحل نمو الطفل من الشهر الأول إلى الشهر السادس

مراحل نمو الطفل



مراحل نمو الطفل، ملف عن مراحل نمو الطفل من الشهر الأول إلى الشهر السادس 

مراحل نمو الطفل تعرف تطورات عديدة منذ ولادته، حيث يتطور طول الطفل ووزنه وادراكه وقدراته الحسية والعقلية وغيرها، وعلى الوالدين ان ينتبها لكل مراحل نمو الطفل خاصة في الأشهر الأولى، في هذا المقال سنسلط الضوء على مراحل نمو الطفل منذ الشهر الاول وحتى الشهر السادس.
نمو الطفل في الشهر الاول:
يرافق نمو الطفل في الشهر الأول بعض التطورات حيث يبدأ الطفل بادراك الأشياء التي تحيط به ويحدق في الناس حوله وكذلك ادراك الأصوات حيت يحاول الالتفات إلى مصدرها كما يحاول الطفل رفع رأسه قليلا، وقد يبتسم بعض الأطفال منذ الشهر الأول ولكن من غير وعي. كما أنه في هذه المرحلة ينام الطفل معظم ساعات اليوم.
نمو الطفل في الشهر الثاني:
يتميز نمو الطفل في هذه المرحلة بعدة خاصيات، حيث يستطيع الطفل رفع رأسه وتحريكه يمينا وشمالا خاصة عندما يكون مستلقيا على بطنه، كما يتطور تحكمه في تحريك عينيه حيث يستطيع ملاحظة الأشياء و تفحصها بعينيه، وعندما يشعر الطفل بالجوع يبدأ في البكاء كما أنه يلتجأ إلى مص أصابع يده، كما يبدأ الطفل في هذه المرحلة بإصدار بعض الأصوات ويبدأ كذلك بالضحك.
نمو الطفل في الشهر الثالث:
في هذه المرحلة يعرف نمو الطفل تطورا كبيرا حيث يصبح أكثر إدراكا للأشياء حوله، ويبدأ الطفل في محاولة التعبير عن نفسه ببعض الحركات كالركل والابتسام. ويبدأ الطفل في هذه المرحلة بإصدار الكثير من الأصوات كالقهقهة، كما يستطيع الطفل تحريك يديه بثبات لالتقاط الألعاب والأشياء حوله.
ويتميز نمو الطفل في هذه المرحلة كذلك تطور إدراكه الحسي حيث يصبح أكثر تمييزا للأصوات والروائح ويميز صوت والديه، ويبدأ الطفل بعمل الفقاعات بفمه كما يبدأ في رفع جسمه.
يحتاج الطفل في هذه المرحلة إلى الكثير من الرعاية لمساعدته على تنمية قدراته وتوفير لعب مناسبة له و كذلك اللعب معه و الغناء له.
نمو الطفل في الشهر الرابع:
يعرف نمو الطفل في هذه المرحلة تغيرا في طريقة نومه حيث يقل عدد ساعات نوم الطفل بالنهار وينام ساعات طويلة في الليل، وتتقوى عظام الطفل ويزداد وزنه عن ذي قبل بحيث يصبح ضعف وزنه عند الولادة، كما يبدأ الطفل بترديد بعض الحروف والأصوات "دا، با، ما..."، ويستطع الطفل كذلك أن يبدأ في التقلب على جانبيه.
نمو الطفل في الشهر الخامس:
يرافق نمو الطفل في هذه الفترة زيادة حركته ونشاطه حيث يستطيع الطفل الانقلاب على ظهره وبطنه، كما يبدأ الطفل تعلم الجلوس مستندا إلى كرسي، ويبدأ الطفل في التعبير عما يحبه من تعابير وجهه حيث يبدأ بالضحك عندما يلمح رضاعة الحليب أو يبدأ في البكاء عند نزع اللعب من يده. كما يعرف الطفل اسمه إذا ما نادى عليه أحد.
 الطفل في هذه المرحلة يحب اللعب والاستماع إلى الموسيقى ومشاهدة الصور المتحركة خاصة في التلفاز، كما يحب الطفل اكتشاف الأشياء حيث يبدأ في جذب كل ما حوله لهذا يجب الانتباه إلى الطفل وابعاد كل ما يشكل خطرا عليه من حوله.
نمو الطفل في الشهر السادس:
يتميز نمو الطفل في هذه المرحلة بالحركية حيث يبدأ الطفل في الزحف ومحاولة الحبو، ويستطيع الطفل الجلوس لوحده لفترة قصيرة، ويبدأ الطفل في اللعب ممسكا قدميه، كما تبدأ أسنان الطفل بالظهور في هذه المرحلة، وتتطور أحاسيسه وتعبيراته حيث يمكن أن يشعر بالغيرة ويشرع في البكاء إذا ما لمح أمه تحمل طفلا آخر.
في هذه المرحلة يبدأ الطفل بتناول الطعام كالأرز والخضر و بعض الفواكه المطحونة بالتدرج.
إلى هنا ينتهي موضوعنا عن مراحل نمو الطفل من الشهر الأول حتى الشهر السادس، إذا كانت لديك أي ملاحظات أو استفسارات لا تترددي في طرحها في التعليقات.


مقالات ذات صلة

مراحل نمو الطفل من الشهر الأول إلى الشهر السادس
4/ 5
بواسطة

إشترك بالنشرة البريدية

لا تترد في الإشتراك عن طريق البريد الإلكتروني،للحصول على أخر اخبارنا